عادي
من بينها «تيسلا»

المستثمرون في «وول ستريت» يستقبلون الأسبوع بطلائع نتائج «السبع الكبار»

14:29 مساء
قراءة 3 دقائق
متداول في بورصة نيويورك (رويترز)

إعداد: خنساء الزبير

من المقرر في الأسابيع المقبلة أن تعلن مجموعة من كبريات شركات التكنولوجيا والنمو عن نتائجها، مما قد يحدد مسار ارتفاع الأسهم هذا العام. وهي شركات سيطرت على سوق الأسهم الأمريكية في العام الحالي، ما جعل المستثمرين يطلقون عليها اسم «السبع العظام».

فقد ارتفعت أسهم هذه الشركات الأمريكية، ذات القيم السوقية الأكبر، فيما يتراوح بين 40% وأكثر من 200% حتى الآن هذا العام.

وشكلت هذه التحركات النصيب الأكبر في ارتفاع المؤشر «إس آند بي 500» بنسبة 17% منذ بداية العام، ودفعت المؤشر إلى أعلى مستوى له منذ إبريل 2022.

وجاءت المكاسب الضخمة مع توقعات أرباح هذه الشركات الكبرى، وهي: أبل، مايكروسوفت، الفابت (الشركة الأم لغوغل)، أمازون، انفيديا، تيسلا، ميتا بلاتفورمز.

وتوقعت تحليلات «بنك أوف أمريكا غلوبال ريسيرش» زيادة أرباح هذه الشركات بمعدل 19% خلال ال 12 شهراً القادمة، وهذا أكثر من ضعف الزيادة المقدرة بنسبة 8% لبقية الشركات على المؤشر «إس آند بي».

ويتم تداول أسهم هذه الشركات «مكرر ربحية» يبلغ حوالي 40 مرة، مقابل 15 مرة للمؤشر باستثناء تلك الشركات، وفقاً ل «بنك أوف أمريكا». وقد تكون نتائجها مهمة للسوق ككل.

ونتيجة لمكاسبها الأخيرة قفزت أسهمها لتهيمن على المؤشرات القياسية، ما تسبب في إحداث متاعب لبعض مديري الصناديق النشطة، ففي «إس آند بي» تشكل الأسهم السبعة 27.9% من وزنه.

وسيتطلع المستثمرون لما وراء نتائج الربع الثاني، ولأن هذه الشركات تحمل السوق على عاتقها فإن أداءها سيوجه أداء السوق لبقية العام وحتى خلال العام القادم.

وبشكل عام تمثل هذه الشركات السبع 14.3% من إجمالي أرباح «إس آند بي» المقدرة للربع الثاني، و9.3% من الإيرادات المقدرة، وفقاً لأبحاث السوق من «ريفينيتيف».

الذكاء الاصطناعي

وعن تقارير الربع السابق كانت شركة «انفيديا» واحدة من أبرزها، وذكرت أنها تعزز المعروض لتلبية الطلب المتزايد على رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، ما زاد من تحفيز السوق نحو الذكاء الاصطناعي، وارتفعت أسهم الشركة بما يزيد على 200% هذا العام.

وستكون «تيسلا»، التي يقودها إيلون ماسك، الأولى من بين شركات النمو العملاقة التي تعلن نتائجها، الأربعاء، مع توقع أرباح، وذكرت هذا الشهر، أنها سلمت عدداً قياسياً من المركبات في الربع الثاني.

وفي الأسبوع التالي، ستعلن «ميتا» و«مايكروسوفت» عن نتائجهما، ومن المتوقع أن يركز المستثمرون على كيفية سعي الشركات للاستفادة من الذكاء الاصطناعي.

وفي حين أن فائدة الذكاء الاصطناعي ربما لا تتحقق على الفور لكل شركة، فإن المستثمرين حريصون بشكل أساسي على معرفة المزيد حول كيفية تحويل ذلك إلى أموال.

وقال أحد المستثمرين بقوة في بعض أسهم الشركات العملاقة إن «الأمر ربما يستغرق وقتاً حتى تظهر نتائجه، وحتى يحين ذلك الوقت سيكون الناس في حالة دائمة من الرغبة في رؤية شيء من التقدم».

اتساع المكاسب

وهناك إشارات إلى أن مكاسب السوق تتسع إلى ما وراء الشركات الكبرى، فنجد أن المؤشر «إس آند بي متساوي الأوزان» المختص بمتوسط السهم، قد تفوق بشكل طفيف على «إس آند بي» خلال الشهر الماضي بزيادة 3.6% مقابل حوالي 3% حققها نظيره. فقد تأخرت النسخة متساوية الوزن بشكل سيئ في معظم عام 2023.

وقادت البيانات الأمريكية القوية الثقة في أن «الاقتصاد يمكن أن يتجنب الركود الذي كان يخشى منه منذ فترة طويلة، وأن الهبوط السلس للاقتصاد يمكن أن يرتفع بالأسهم الدورية، مثل أسهم الشركات الصناعية والشركات الصغيرة التي يتم تداولها بتقييمات أقل».

لكن العديد من المستثمرين يرون على الرغم من ذلك، أن «أسهم الشركات العملاقة تستمر في كونها حيازات مهمة».

وقال بعضهم: «إن هناك قوة في تقييمات الشركات الكبرى، ولكن هذا لا يعني أنها مبالغ فيها».

أبرز أحداث الأسبوع الاقتصادية

الاثنين 17 يوليو

8:30 مسح إمباير ستيت التصنيعي/ يوليو

الثلاثاء 18 يوليو

8:30 مبيعات التجزئة الأمريكية/ يونيو

8:30 مبيعات التجزئة مطروحاً منها السيارات/ يونيو

9:15 الإنتاج الصناعي/ يونيو

9:15 الاستفادة من السعة/ يونيو

10:00 مخزون الأعمال/ مايو

10:00 مؤشر ثقة بناة المنازل/ يوليو

نتائج: بنك أوف أمريكا

الأربعاء 19 يوليو

8:30 المنازل المبدوءة/ يونيو

نتائج: نتفليكس، تيسلا

الخميس 20 يوليو

8:30 المطالبات الأولية لإعانة البطالة في 15 يوليو

10:00 مبيعات المنازل القائمة/ يونيو

10:00 المؤشرات الاقتصادية الأمريكية الرائدة/ يونيو

نتائج: جونسون آند جونسون

الجمعة 21 يوليو

غير مجدول

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4pt585vw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"