عادي
«فيدان» يلتقي نظيره «لافروف» لإجراء محادثات بشأنه

أردوغان: أعتقد أن بوتين يرغب في استمرار اتفاق تصدير الحبوب

17:09 مساء
قراءة دقيقتين

إسطنبول - (رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين، إنه يعتقد أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يرغب في استمرار الاتفاق، الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بعدما علقت موسكو مشاركتها في الاتفاق.

وأضاف أردوغان أنه يأمل في إحراز تقدم على صعيد هذا الأمر، بعد محادثات سيجريها وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ونظيره الروسي سيرجي لافروف الاثنين.

ويهدف اتفاق الحبوب، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو/ تموز الماضي، إلى تخفيف وطأة أزمة الغذاء العالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان، بعد تعذر ذلك، بسبب الصراع الروسي الأوكراني.

وقال الكرملين إن روسيا علقت مشاركتها في الاتفاق الاثنين، مضيفاً أن الشق المتعلق بروسيا في هذا الاتفاق لم ينفذ.

وقال أردوغان: «على الرغم من البيان الذي صدر اليوم، أعتقد أن الرئيس الروسي بوتين يريد استمرار هذا الجسر الإنساني»، مضيفاً أنه سيتحدث معه بعد ختام زيارته لدول الخليج الأربعاء.

وأضاف أردوغان: «سنناقش أيضاً ما يمكننا اتخاذه من إجراءات لفتح الطريق أمام نقل الأسمدة والحبوب الروسية»، مشيراً إلى أنه سيعقد لقاء مباشراً مع بوتين في تركيا في أغسطس/ آب.

وجرى تمديد اتفاق الحبوب عدة مرات، لكن ينتهي أجله اليوم. وتقول روسيا منذ شهور إن شروط التمديد لم تتحقق.

وتشكو موسكو منذ فترة طويلة من استمرار وجود عقبات أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة، رغم عدم فرض الغرب عقوبات مباشرة عليها، وقدمت سلسلة من المطالب التي قالت إنها لم تلب.

وقالت موسكو إنها ستعود إلى الاتفاق، بمجرد الوفاء بالشق المتعلق بروسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynrhjj46

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"