عادي
لتعزيز دور التوعية المجتمعي

«الراصد الأمين» خدمة جديدة في «اجتماعية الشارقة» لحماية الطفل

14:29 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة «الخليج»

أطلقت دائرة الخدمات الاجتماعية في إمارة الشارقة خدمة «الراصد الأمين»، بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات الطبية والصحية، تعزيزاً لمبدأ الشراكات المجتمعية بين المؤسسات ونشر التوعية لفئات المجتمع المستهدفة من كوادر صحية ومراكز طبية والمشرفين على علاج ورعاية الأطفال، بورش يقدمها مركز حماية الطفل والأسرة التابع للدائرة.

و«الراصد» خدمة يقدمها كل اختصاصي حماية حامل صفة «الضبطية القضائية» تخوّله التدخل للحيلولة دون الإساءة للطفل وحمايته، والإبلاغ عن أي تصرف يؤذي الطفل نفسياً وجسدياً وعاطفياً وصحياً، في أي مكان أو زمان.

كما أن «الراصد» يمكن أن يكون طبيباً أو مدرساً أو مربياً يبلّغ في حال تعرض الطفل لأي إساءة.

يقول خالد الكثيري، خبير مساعد لخط النجدة في مركز حماية الطفل والأسرة، الخدمة: جرت العادة أن يتحرك الفريق المتخصّص بالحماية في المركز باتجاه الضحية لإنقاذها، بعد تسلّم بلاغات الإساءة على الرقم 800700، وارتأينا تطوير هذه الخدمة، باستحداث خدمة استباقية وتعنى «قبل وقوع الإساءة»، بنشر التوعية أثناء تقديمها للمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية بإمارة الشارقة. وتوضيح دور الراصد في تحقيق الحماية للطفل، ورصد الملاحظات بشأنهم أثناء زيارتهم للمشفى أو العيادات المتخصصة في تقديم الخدمات والرعاية اللازمة.

ويضيف: هدفنا وجود طرائق إضافية للوصول إلى الأطفال المعرضين للخطر، أو الذين تعرضوا له بالفعل، ولم تبلّغ أسرهم أو مدارسهم أو المستشفيات وأقسام الطوارئ فيها، على الرغم من أن قانون حقوق الطفل «وديمة» يلزم الجميع بالإبلاغ للجهات المختصة لدى مشاهدتهم أو معرفتهم بأي أضرار تقع على الطفل. ولتحقيق هذا الأمر، بدأنا المراحل الأولية في نشر التوعوية للمستشفيات والمراكز الصحية الخاصة والحكومية، لحثهم على إبلاغنا عن الحالات التي تردهم وتكون مثاراً للشكوك، وتعريفهم بكيفية التبليغ، وما الحالات التي تستوجب الإبلاغ عنها، وكيفية تحديد درجة الخطورة والتصنيف، وتقييم الضرر الناتج عن الإساءة.

أضاف: هدفنا نجدة الأطفال وفاقدي الرعاية الاجتماعية المبلّغ عنهم بشتى الوسائل، وضمان تمتعهم بحقوقهم كافة، وتقديم خدمات استشارية لهم ولذويهم، وتقديم الدعم النفسي التخصصي للذين تعرضوا للإساءة، عبر التقييم وتقديم الاستشارات وبرامج إعادة التأهيل، بهدف محو آثار الإساءة ومعالجة نفسيتهم وتعديل سلوكهم.

وقال: يتم التعريف بخط النجدة الذي أنشأه المجلس التنفيذي بحكومة الشارقة 2007، وتبعيته الإدارية لدائرة الخدمات الاجتماعية، كونها إحدى أدوات حماية الأطفال، ويستهدف الأطفال المعرضين للمخاطر أو الإيذاء أو الاعتداء بأنواعه. وهو أول خط مجاني خاص بحماية الأطفال في دولة الإمارات، والأول في دول الخليج العربي، وله عضوية في CHI وISPICAN وأضيفت له فئات أخرى بموجب قانون الرعاية الاجتماعية رقم 6 لسنة 2020، تشمل جميع فئات فاقدي الرعاية الاجتماعية.

كما نعرف بمهامنا عبر فريق الاستجابة بالمركز، وهي استقبال البلاغات الخاصة بفاقدي الرعاية الاجتماعية من المعرضين للمخاطر أو الإيذاء أو الاعتداء، والاستجابة لكل البلاغات الواردة للخط، بعد تصنيفها وتحديد مدى خطورة الموقف الذي تتعرض له الحالة ودرجة الاستعجال والتدخل العلاجي أو الوقائي المطلوب واتخاذ تدابير الحماية اللازمة، لضمان تمتع الحالة بكل حقوقها، أو إحالتها داخلياً أو خارجياً.

البلاغ

والبلاغ، هو وصول خبر للدائرة - وفق قنوات الإبلاغ - عن وقوع إساءة في حق شخص من فاقدي الرعاية الاجتماعية، أو من في حكمهم من الأطفال أو كبار السن، أو المعاقين أو المرضى النفسيين، أو النساء المعنّفات ويحتاج هذا البلاغ للاستجابة أو تأمين الحقوق أو محو أثر الإساءة.

ونستقبل البلاغات ونعمل على معالجتها أولاً بأول على مدار الساعة، بالتنسيق بين الإدارات المختصة والفرق الميدانية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. وقنوات استقبال البلاغات هي، الرقم المجاني 800700، والبريد الإلكتروني [email protected]، أو الإحالة من جهات رسمية، أو الحضور الشخصي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6fy3a8zr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"