عادي

7 خضراوات توازن السوائل في الجسم

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

إعداد: راندا جرجس

ينصح الخبراء بتضمين بعض الخضراوات في النظام الغذائي، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء، للحماية من الجفاف، وتحقيق التوازن الصحي، وتعزيز الوظائف الحيوية.

1 - يتصدر الخس قائمة الخضراوات الورقية التي تحتوي على الماء، حيث تصل النسبة إلى 96 %، ويحتوي على فيتاميني «ج» و«ب»، والبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك.

2 - تُشكل نسبة الماء في الخيار 96 %، كما يحتوي على الحديد والزنك والبوتاسيوم وفيتاميني «ج» و«ه»، ويلعب دوراً مهماً في ترطيب الجسم.

3 - تتكون الكوسا من 94 % من الماء، وتحتوي على الحديد والكالسيوم ومركب «بيتا كاروتين» الذي يحوّله الجسم إلى فيتامين «أ»، كما تُصنف ضمن أفضل الأطعمة سهلة الهضم.

4 - تصل نسبة الماء في الطماطم إلى 95% تقريباً، إضافة إلى كونها مفيدة للترطيب، ومن الخضراوات الغنية بمجموعة فيتامين «ب» و«ج» و«ه».

5 - يحتوي الملفوف أو الكرنب على 94 % من الماء، كما أنه يحتوي على العديد من فيتامينات «ب» وفيتامين «ج».

6 - يتميز الفطر بالعديد من الفوائد الصحية، وتصل نسبة الماء إلى 93%، كما يُعد أحد الأطعمة القليلة التي توفر بروفيتامين «د»، الذي يمكن أن يحوّله الجسم إلى فيتامين «د» المهم لصحة العظام، ويمكن إضافته إلى طبق السلطة والكثير من الوجبات اليومية.

7 - يحفل البروكلي بالكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، ويتكون من 70 % من الماء، و7 % من الكربوهيدرات، و3 % من البروتين، ويحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الدهون، ويعد من الأطعمة الخالية من الكوليسترول، ولذلك فإنه مثالي لأنظمة الحمية الغذائية وإنقاص الوزن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57p6kk5v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"