عادي

أسهم «رولز رويس» تقفز بأكثر من 19% بعد رفع توجيهات الأرباح لعام 2023

14:35 مساء
قراءة دقيقتين
تجميع محرك داخل مصنع «رولز رويس» بألمانيا (رويترز)

قفزت أسهم «رولز رويس» 19.52% إلى أعلى مستوى لها منذ بداية الوباء، الأربعاء، بعد أن رفعت شركة الطيران والدفاع البريطانية توجيهات أرباحها للعام بأكمله، وقالت: «إنها ستتفوق بشكل كبير على التوقعات لنتائج نصف العام».

وتعرضت أسهم الشركة لضربة على مدى السنوات الثلاث الماضية، وفي بعض الأحيان دخلت منطقة «الأسهم الصغيرة» بأقل من جنيه إسترليني واحد إلى حد كبير بسبب تأثر قطاع الطيران بجائحة «كورونا»، فضلاً عن التأثيرات غير المباشرة في طلبيات الطائرات وعدد ساعات استخدام محركاتها.

وتصنع «رولز رويس» محركات «إيرباص» و«بوينغ».

  • توقعات أرباح التشغيل

وقالت الشركة إنها تتوقع الآن أن «أرباح التشغيل الأساسية للعام بأكمله ستتراوح بين 1.2 مليار جنيه إسترليني (1.55 مليار دولار) و 1.4 مليار جنيه إسترليني، ارتفاعاً من التوجيه السابق البالغ 800 مليون جنيه إسترليني إلى مليار جنيه إسترليني، نظراً لتأثير خفض كبير في التكاليف».

وبرنامج «تحويل» الأعمال ساري المفعول في وقت أبكر مما هو متوقع. وقالت الشركة: «إن إجماع السوق حالياً على أرباح تشغيل أساسية بقيمة 934 مليون جنيه إسترليني».

وأضافت أنها «ترى أن أرباحها التشغيلية الأساسية للنصف الأول، المستحقة في 3 أغسطس/ آب، تأتي بما يزيد قليلاً عن ضعف توقعات المحللين عند 328 مليون جنيه إسترليني».

  • إلغاء 8500 وظيفة

وألغت الشركة حوالي 8500 وظيفة خلال عامي 2020 و2021، حيث أطلقت تعديلاً شاملاً لعملياتها وهياكل إدارتها لتحسين الربحية بعد أن تراجعت إلى خسارة قدرها 4 مليارات جنيه إسترليني في السنة المالية 2020.

وفي تحديث الأربعاء، قالت الشركة: «إنها تتوقع أرباحاً نصف سنوية عبر أقسامها الرئيسية الثلاثة وهي أنظمة الطيران المدني والدفاع والطاقة».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة توفان ارجينبيلجيك في بيان: «لقد بدأ برنامج التحول متعدد السنوات بشكل جيد مع تقدم واضح بالفعل في نتائجنا الأولية القوية وزيادة التوجيه للعام بأكمله لعام 2023».

وأضاف: «هناك الكثير الذي يتعين القيام به لتقديم أداء أفضل وتحويل رولز رويس إلى شركة عالية الأداء وتنافسية ومرنة ومتنامية، على الرغم من البيئة الخارجية الصعبة، ولاسيما قيود سلسلة التوريد، فقد بدأنا في رؤية التأثير المبكر لتحولنا في جميع أقسامنا».

وأضاف: «إن تحقيق أرباح وتوليد نقدي أفضل يعكس إنتاجية وكفاءة أكبر ونتائج تجارية محسّنة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yed7azw2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"