عادي

«شاعر المليون» تضيء على تجارب مميزة

19:41 مساء
قراءة دقيقتين

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي العدد 198 من مجلة «شاعر المليون»، متضمناً موضوعات شعرية وأدبية متنوعة، بينها حوارات واستطلاعات ومتابعات لأنشطة وفعاليات ثقافية وتراثية، أبرزها انطلاق مهرجان ليوا للرطب في دورته ال19 في منطقة الظفرة.

افتتاحية العدد تطرقت إلى المشروع الثقافي والشعري لأكاديمية الشعر في أبوظبي تحت عنوان «مشروع شعري شامل» لتؤكد أن الأكاديمية لم تتوقف عن تنظيم البرامج والأنشطة الشعرية منذ تأسيسها، وأخذت على عاتقها دعم الشعراء، وتحقيق حالة من التواصل والاستمرارية في متابعة كل ما هو جديد لديهم، وقد عزز ذلك من حضور الشعر واختصار المسافة بين القصيدة وقارئها، ورفد المكتبة الثقافية العربية بعشرات العناوين الشعرية المهمة، التي استطاعت لاحقاً أن تلاقي اهتماما نقدياً لافتاً. مشيرة إلى أن مشروع الأكاديمية «الشعري» كان شاملاً وواضحاً منذ البداية، ولم يقتصر أبداً على منح جائزة أو تكريم فقط.

واستطلع العدد الجديد آراء مجموعة من الشعراء حول أسرار وأسباب النجومية وتحقيق الشهرة، حيث اتفق الشعراء على أن القصيدة المميزة هي سر النجومية الحقيقية التي تدوم وتتواصل إلى ما لا نهاية.

وفي استطلاع آخر، كان الحديث عن لحظات مصافحة الشعراء لكتبهم بعد طباعتها. وأكدوا من خلاله أن كل إصدار لديوان شعري جديد يشكل لحظة ميلاد خاصة جداً بالنسبة للشعراء.

أما حوارات العدد فاشتملت على لقاءات مع ثلاثة شعراء من نجوم «أمير الشعراء» في موسمه العاشر وهم: محمد المهدي من موريتانيا، وشيريهان الطيب من السودان، ونور الموصلي من سوريا. إلى جانب حوار رابع مع الشاعر الأردني ثابت الدّهام وهو من نجوم الموسم الثامن من «شاعر المليون».

وفي زاوية «فيسبوك» أفرد العدد مساحة للحديث عن صفحة الشاعر المصري محمد الحناطي الذي شارك في الموسم السادس من «أمير الشعراء»، كما تم إعادة نشر عدد من الأبيات الشعرية المتميزة لنجوم مسرح شاطئ الراحة في زاوية «تويتر»، إضافة إلى مجموعة من المقالات النقدية لكل من د. خالد الوغلاني، د. نيفين طينة، خلود بناصر، وعبدالله أبو بكر.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ddwyaarw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"