عادي

«فرانس برس» تقاضي منصة «إكس» لرفضها مناقشة الدفع مقابل الأخبار

13:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
شعار «X» أعلى المقر الرئيسي في وسط سان فرانسيسكو، كاليفورنيا (رويترز)

قالت وكالة «فرانس برس»، الأربعاء: «إنها رفعت دعوى قضائية في باريس ضد منصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقاً)، المملوكة لإيلون ماسك، متهمة إياها بالعزوف عن مناقشة مسألة الدفع المحتمل مقابل توزيع محتوى الوكالة».

وسنت فرنسا قانوناً لحقوق الملكية الفكرية في عام 2019 يعرف باسم «الحقوق المجاورة»، يلزم منصات الإنترنت الكبيرة بالدخول في محادثات مع دور النشر التي تسعى للحصول على أجر مقابل أخبارها.

وقالت الوكالة في بيان: «عبرت وكالة فرانس برس عن قلقها من رفض تويتر (الذي أعيدت تسميته مؤخراً بإكس) الواضح، للدخول في مناقشات في ما يتعلق بتطبيق قانون الحقوق المجاورة للصحافة».

وانتقد ماسك تحرك وكالة «فرانس برس» في منشور على منصة «إكس».

وقال «هذا غريب. يريدون منا أن ندفع لهم مقابل حركة التصفح على مواقعهم، حيث يحققون إيرادات من الإعلانات ولا نفعل نحن ذلك؟».

غرامة على «جوجل»

وفرضت هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار الفرنسية في 2021 غرامة على «جوجل» التابعة لشركة «ألفابت»، قيمتها 500 مليون يورو لعدم الامتثال لأوامر إجراء محادثات مع ناشري الأخبار في البلاد.

والتزمت «جوجل» منذ ذلك الحين بحل النزاع، وأعلنت عن اتفاقات مع وكالة «فرانس برس» والعديد من المؤسسات الإخبارية الرائدة الأخرى في فرنسا. كما وقعت «فيسبوك» التابعة لشركة «ميتا» اتفاقات مع بعض دور النشر الفرنسية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v9p35v8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"