عادي
بناء القدرات والمواهب الإعلامية للأطفال والنشء

نادي الشارقة للصحافة يختتم «إثمار» بدورته الخامسة

20:05 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

اختتم «نادي الشارقة للصحافة» التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة الخميس، في مقر الجامعة القاسمية الدورة الخامسة من برنامج «إثمار» للتدريب الإعلامي المخصص للأطفال والنشء، لبناء القدرات والمواهب الإعلامية، وترسيخ الوعي الإعلامي لدى الجيل الجديد من عمر 10 إلى 17 عاماً.

وكرمت علياء السويدي، مديرة المكتب، ترافقها أسماء الجويعد، مديرة النادي، شركاء البرنامج من المؤسسات الإعلامية، والمتعاونين من أصحاب الاختصاص والخبرة، والطلبة الخريجين، بحضور أولياء أمور الطلبة وممثلين عن المدارس والجهات المتعاونة.

وتضمن البرنامج الختامي، فقرات متنوعة تتعلق بممارسات العمل الإعلامي من إعداد وتقديم الطلبة المشاركين، التي عكست مخرجات البرنامج ودوره في تنمية مهاراتهم الإبداعية وتعزيز وعيهم بالعمل الإعلامي.

وشهد البرنامج إقبالاً ملحوظاً من الطلبة، لما حققه من نتائج ملموسة ومخرجات تحاكي أهدافه، إذ تختار المشاركين سنوياً لجنة خارجية من أصحاب الاختصاص والخبرة، بعد إجراء مقابلات شخصية مع الطلبة وتقييمهم، وفقاً للمعايير والمواد المُحددة للالتحاق بالبرنامج.

وقدّمت الورش التدريبية والتفاعلية، بالتعاون مع شبكة «سي إن إن بالعربية»، وموقع «دبي بوست»، وبرنامج «الظل الوظيفي» الذي يتبنّاه المكتب الإعلامي، ومجموعة من المتخصصين من أصحاب الكفاءة والخبرة في العمل الإعلامي.

وتضمنت الدورة الخامسة تنظيم زيارات ميدانية لجهات إعلامية مختلفة، منها هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ومؤسسة دبي للإعلام، وقناتي العربية والحدث، وشبكة سي إن إن بالعربية.

وعقدت الورش التدريبية في مواقع متفرقة من إمارة الشارقة ضمت الجامعة القاسمية، ومركز الشارقة لريادة الأعمال «شراع»، والطبق الطائر بالشارقة، ومسرح المجاز.

وقدم الطلبة في نهاية برنامج «إثمار» مشروعات تخرّج نفّذت ضمن مراحل مُقسمة وفق الإطار الزمني للبرنامج، للتعرف إلى مدى إلمام الطلبة بالمهارات والمعلومات التي زوّدوا بها والتحقق من نتائج البرنامج الإيجابية التي تسهم في تنمية الوعي الإعلامي، والكشف عن المواهب الإبداعية، لتأهيل جيل إعلامي مستقبلي، وفق أعلى المعايير المهنية عبر منظومة إعلامية ذات كفاءة تدعم توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة.

وركز البرنامج على بناء الوعي بالمعلومة الصادقة والمغلوطة، والتصدي للشائعات والحماية من اختراقات وسائل التواصل.

وتعرف المشاركون خلال المرحلة التدريبية الممتدة إلى شهر إلى كثير من المهارات والتقنيات الإعلامية، بما فيها صحافة الذكاء الاصطناعي والفرص والأدوات التي توفرها التقنية في عمليات إنتاج المحتوى الإعلامي.

كما استهدف البرنامج تعزيز الثقافة الإعلامية لدى الطلبة وتعريفهم بأنواع الإعلام وتأثيره ومراحل إنتاج الأخبار ومهارات البحث الإخباري، وخطوات إنتاج الفيديو والمحتوى الصوتي، ومهارات الإلقاء، والتصوير الفوتوغرافي وصحافة الموبايل وقواعد إعداد تقارير الفيديو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bcwh5jt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"