عادي
جلسات للإعلام الرياضي والمتحدث الرسمي وجيل واعد

«إعلامي حكومة الشارقة» ينظم جلسات عمل ثرية تستقطب حضور الكونغرس العالمي للإعلام

21:02 مساء
قراءة 4 دقائق
  • علياء السويدي: ندعم جهود الدولة في تطوير البيئة الإعلامية

الشارقة: «الخليج»

نظم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة جلسات عمل متنوعة ضمن فعاليات النسخة الثانية من الكونغرس العالمي للإعلام، الذي تنظمه مجموعة «أدنيك» بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات «وام» في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر الجاري، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ووفقاً لعلياء بوغانم السويدي مديرة المكتب، فإن جلسات العمل التي يتم تنظيمها بمشاركة نخبة من أصحاب الاختصاص والخبرة، تستكمل أهداف المكتب الإعلامي بنشر الفائدة وتبادل الآراء والمعارف وصولاً إلى وضع الطروحات التطويرية في قطاع الإعلام. وأكدت حرص المكتب، على دعم جهود دولة الإمارات في ترسيخ مكانتها الإعلامية المميزة على الخريطة العالمية بما يحاكي القفزات التنموية النوعية التي تحققها الدولة.

وتناولت جلسات اليوم الأول للمكتب موضوعات حول دور الإعلام الرياضي في تعزيز التواصل الثقافي بين الشعوب، ودور المتحدث الرسمي في تعزيز ثقة الجمهور بالجهات الحكومية وأفضل الممارسات والاستراتيجيات المتبعة، إضافة إلى مناقشة سبل صناعة جيل إعلامي واعد، وأهمية إشراك الشباب في تشكيل المستقبل إضافة إلى طرح قصص نجاح للتغطيات الإعلامية.

الإعلام الرياضي

وشارك في جلسة الإعلام الرياضي «قوة ناعمة» عيسى هلال الحزامي، رئيس مجلس الشارقة الرياضي والكاتب الصحفي والمؤرخ الرياضي محمد الجوكر وأدار الحوار المذيع في هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون أحمد سلطان، وسلطت الضوء على دور الإعلام الرياضي في تعزيز التواصل الثقافي بين الشعوب من خلال نقل الأحداث الرياضية وتقديم محتوى إعلامي يسلط الضوء على الثقافات المختلفة، والعمل على جعل الإعلام الرياضي منصة حوارية بين مختلف الجهات، وتطرقت إلى سبل تطوير هذا القطاع كقوة ناعمة تعزز القيم الإيجابية مثل التسامح والاحترام، وتساهم في بناء السلام، والتفاهم بين مختلف الثقافات.

تطوير المهارات

وجاءت الجلسة الثانية بعنوان «تطوير المهارات: تحفيز الابتكار» وشارك بها حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وأدار الحوار الإعلامي الكويتي محمد الملا، وتناولت الجلسة أهمية ثقافة الابتكار وكيفية بنائها وتعزيزها، ودورها في تحقيق التنمية المستدامة من خلال استعراض التجارب الناجحة في بناء هذه الثقافة وتعزيزها.

كما ناقشت دور القيادة في تعزيز ثقافة الابتكار وتحفيز الإبداع، وكيفية تكييف واستخدام التكنولوجيا والأفكار الإبداعية لتحسين تجربة الجمهور وتوجيه الصناعة نحو مستقبل أكثر تطوراً. وتضمنت محاور النقاش الأدوات والتقنيات المساهمة في تعزيز مهارات القدرة على الابتكار وغرس نهج الابتكار وجعله أسلوب حياة، وكيفية تطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي كونه ضرورة حياتية.

شباب المستقبل

وضمن أجندة فعاليات المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في الكونغرس، عقدت جلسة «شراكة في تشكيل شباب المستقبل» بمشاركة كل من: ماجد الحمادي، رئيس مجلس شباب الشارقة، وشيخة الهرمودي، وحميد الكندي، أعضاء مجلس شباب الشارقة، وأدارها منتسب برنامج المتحدث الرسمي، عبيد السويدي، وتطرقت الجلسة إلى جهود دولة الإمارات في إعداد الشباب وأهمية مجالس الشباب حاضنة للإبداع ومحفزاً للمشاركة مؤكدة أن الشباب قوة محورية في صناعة غد الأمم. وناقش المتحدثون دور الشباب كقوة محركة في تشكيل مستقبل مستدام ومزدهر وأبرز القضايا والتحديات التي تواجه الشباب وتطرقوا إلى كيفية تعزيز التعاون والشراكة بين الشباب والجهات الحكومية.

التواصل الإيجابي

ونقلت الدكتورة منال عبد الوهاب، الخبيرة في الاستشارات الأسرية ضمن جلستها حصاد خبرتها الطويلة في بناء مهارات التواصل الإيجابي، لافتة إلى أهمية الإيجابية في بناء الأفكار والإبداع ودور التواصل المرتكز إلى القيم الأخلاقية والصدق والشفافية في زيادة الإنتاجية وتحفيز العمل.

وركزت على أهمية تعزيز مهارات التواصل الإيجابي لرفع كفاءة الموظف، وأثر انعكاس هذه المهارات على المؤسسات والشركات، مع ضرورة فهم متطلبات العمل وحل المشكلات، وكيفية تحقيق الكفاءة المهنية.

المتحدث الرسمي

واستعرضت جلسة «المتحدث الرسمي: الواجهة والمكانة والدور» المهارات والصفات المطلوبة للمتحدث الرسمي، وأخلاقيات العمل للمتحدث الرسمي، وأفضل الممارسات والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تعزيز دور المتحدث الرسمي كجسر بين الحكومة والمواطنين.

وشارك في الجلسة كل من حصة بن حمودة الكتبي وعلياء سعيد سالم وأدارت الحوار عائشة صالح الزرعوني، وهن من منتسبات برنامج المتحدث الرسمي الذي نظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وتطرقت الجلسة إلى دور المتحدث الرسمي في تعزيز ثقة الجمهور بالجهات الحكومية.

جيل إعلامي

فيما بينت جلسة «صناعة جيل إعلامي واعد» أهمية فتح باب النقاش حول تمكين الجيل الصاعد من الشباب الإماراتي الذين يتطلعون إلى العمل في هذا القطاع الحيوي المهم، مع تبادل الأفكار حول كيفية سبل تعزيز تطويرهم وتقديم الدعم المهني اللازم لهم، إضافة إلى مناقشة آليات توظيف التقنيات الحديثة في صناعة جيل جديد من الإعلاميين.

وشارك في الجلسة كل من: أسماء راشد الشامسي، أخصائي أول في تطوير المحتوى، كاتب سيناريو - قناة ماجد، وشوق خليل سحاكوه، خريجة برنامج إثمار للتدريب الإعلامي للأطفال والنشء، وأدار الجلسة المهندس عبدالله أبوبكر الياسي – منتسب برنامج المتحدث الرسمي.

تحت الأضواء

واختتم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة جلسات اليوم الأول من الفعاليات، بجلسة «تحت الأضواء.. قصص نجاح التغطيات الإعلامية» التي قدمها مطر الحوسني، محرر ميداني أول في المكتب، تناولت الجلسة قصص نجاح في مجال التغطيات الإعلامية وكيف استطاعت وسائل الإعلام والصحفيون تحقيق نجاحات استثنائية في التعامل مع التحديات والتغيرات السريعة في العالم الإعلامي.

وشارك قصصاً حقيقية في صناعة الإعلام والصحافة ممن نجحوا في التغطية الإعلامية بشكل استثنائي وأثروا في تشكيل الرأي العام والقصص الناجحة التي تلهم وتوجه الصحفيين ووسائل الإعلام الأخرى نحو الابتكار والتحسين في عملهم، وجرت مناقشة التحديات المستقبلية التي تواجه التغطيات الإعلامية وكيف يمكن للتجارب الناجحة أن تساهم في مواجهتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycyanh74

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"