عادي
يستهدف تعزيز أمن الطاقة

«أبوظبي للتنمية» يموّل مشروعاً استراتيجياً في تنزانيا بـ 110 ملايين

13:36 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع الاتفاقية
«أبوظبي للتنمية» يموّل مشروع خط طاقة بـ 387 مليون درهم في تنزانيا

أبوظبي: «الخليج»

 وقّع صندوق أبوظبي للتنمية، اتفاقية قرض مع حكومة جمهورية تنزانيا الاتحادية بقيمة 110 ملايين درهم، ما يعادل (30 مليون دولار أمريكي)، وتقتضي الاتفاقية بإنشاء خط نقل للطاقة، تبلغ قدرته الإنتاجية 220 كيلو فولت، يمتد من محطة بيناكو إلى محطة كياكا بطول 167 كيلومتراً، إضافة إلى بناء محطة فرعية جديدة في منطقة بيناكو، ويسهم تمويل المشروع الاستراتيجي في تنمية قطاع الطاقة في تنزانيا.

كما يهدف المشروع إلى ربط إقليم كاجيرا بالكامل مع الشبكة الوطنية للكهرباء، ما ينعكس إيجاباً في تقليل الاعتماد على استيراد الطاقة من أوغندا، ويخفض التكاليف المترتبة على ذلك، إضافة إلى تزويد أفراد المجتمع والمناطق الاقتصادية والمرافق الخدمية بالكهرباء من مصادر آمنة ومستدامة.

وقع الاتفاقية، محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، والدكتور مويجولو ليماك نتشامبا، وزير المالية في تنزانيا، وحضر التوقيع خليفة عبد الله القبيسي، نائب مدير عام الصندوق، وعدد من المسؤولين.

وقال محمد سيف السويدي: «يسهم هذا المشروع الاستراتيجي في إحداث نقلة نوعية، تدعم تنمية قطاع الطاقة في تنزانيا، وتأمين إمدادات كافية من الكهرباء وفقاً لأعلى معايير الكفاءة، لتلبية احتياجات السكان بشكل مستدام. وسنعمل مع شركائنا في تنزانيا على دعم برامجهم التنموية، بما يتوافق مع التطلّعات المستقبلية لدولة الإمارات، والأهداف الاستراتيجية للصندوق في دفع عجلة التحوّل نحو تسريع انتشار مشاريع الطاقة عالمياً، لضمان مستقبل أفضل لمجتمعات الدول النامية». 

من جانبه، أشاد الدكتور مويجولو بالدور الريادي الذي يقوم به صندوق أبوظبي للتنمية مع تنزانيا؛ حيث أسهمت هذه العلاقة المتميزة التي بدأت منذ عام 1977 بتنفيذ مشاريع تنموية، انعكست بشكل إيجابي على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد. 

يذكر أن الصندوق موّل 6 مشاريع تنموية في تنزانيا، بقيمة إجمالية بلغت 325 مليون درهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2m6aa84d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"