عادي
كييف راضية.. وبكين تجدد تأكيد وقوفها على الحياد

إشادة أمريكية بمشاركة الصين في محادثات جدة حول أوكرانيا

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من اجتماعات جدة حول أوكرانيا (رويترز)

أعلنت أوكرانيا أنها «راضية» عن قمة عقدت في السعودية للبحث في تسوية سلمية تضع حداً للنزاع، لم تُدعَ إليها موسكو، ورحّبت الولايات المتحدة، الاثنين، بمشاركة الصين في المحادثات، بينما أكدت الصين أنها لا تزال على الحياد في الصراع.

رضاء

قال رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك: «نحن راضون عن نتائج القمة». وتابع، «اللقاء في السعودية هو بروفة لعالم لا مكان فيه لعدوان شرس» تشنّه روسيا. وكشف أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع جديد، «لكن لم تحدد أي مواعيد»، مشيراً إلى «مشاركة مزيد من البلدان».

حضور مثمر

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: «أعتقد أن حضور الصين كان مثمراً». وتابع: «لطالما قلنا إنه من المثمر أن تؤدي الصين دوراً في وضع حد للحرب في أوكرانيا، ذلك في حال كانت مستعدة لأداء دور يحترم وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها».

والتقى مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك ساليفان، والمسؤولة الرفيعة في وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند، على حدة في جدة، الموفد الصيني لي هوي.

على الحياد

وأبلغ وزير الخارجية الصيني وانغ يي نظيره الروسي سيرغي لافروف، في محادثة هاتفية، بأن الصين ستتمسك بموقف مستقل وحيادي بشأن أوكرانيا، في الوقت الذي تسعى فيه جاهدة للتوصل إلى تسوية سياسية للقضية. وأعلنت وزارة الخارجية تصريحات وانغ في بيان جاء به أن الصين ستكون «صوتاً موضوعياً وعقلانياً» في أي محفل دولي متعدد الأطراف، و«ستشجع بقوة محادثات السلام».

وصدر البيان بعد أن قالت الوزارة في وقت سابق، إن المحادثات ساعدت على «تعزيز التوافق الدولي».

وقال محللون، إن مشاركة الصين في المحادثات بجدة تشير إلى تحولات محتملة في نهج بكين، لكنها لا تشير إلى تحول في دعمها لموسكو. ومثل الصين في جدة لي هوي مبعوثها الخاص للشؤون الأوروبية الآسيوية، والسفير السابق لدى روسيا، الذي قام في مايو/أيار بجولة في ست عواصم أوروبية، في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة للتوصل إلى تسوية سياسية نهائية للصراع المستمر منذ 18 شهراً.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2j8drppv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"