عادي

محمد رمضان «ع الزيرو» في تجرية سينمائية إنسانية

19:36 مساء
قراءة 3 دقائق
الملصق الدعائي لـ «ع الزيرو»

دبي: مها عادل

انطلقت الخميس 10 أغسطس عروض فيلم «ع الزيرو» في تجربة إنسانية لأحدث أفلام النجم محمد رمضان ونيللي كريم بدور السينما بالدولة ودول مجلس التعاون الخليجي. ونظمت استوديوهات فوكس والعدل جروب عرضاً خاصاً للفيلم في قاعات فوكس سينما بمول الإمارات بحضور مجموعة كبيرة من الإعلاميين وصناع السينما، لحضور أحدث أفلام النجم المصري محمد رمضان والذي بدأ عرضه قبل أيام في مصر، وينافس على سباق الإيرادات في شباك التذاكر.

الصورة

ويُعد «ع الزيرو» ثمرة تعاون مشترك بين استوديوهات فوكس والعدل جروب، ومن تأليف مدحت العدل وإخراج محمد جمال العدل، وهو الفيلم المصري الذي يشكل أول أعمال استوديوهات فوكس التي تُعد ذراع الإنتاج التابعة لشركة ماجد الفطيم للترفيه التي تشكل لاعباً ناشئاً في إنتاج الأفلام العربية.

تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي مطعم بمشاهد الأكشن الخالية من العنف والدماء إلى جانب جرعة من الكوميديا الموظفة درامياً ببراعة، ويروي الفيلم قصة معاناة أب من الطبقات الكادحة لإنقاذ ابنه الصغير من الموت بسبب إصابته بمرض عضال، ما يصبغ الدراما بالطابع الإنساني المؤثر الذي يثير التعاطف مع قصة الأب الذي تربطه بابنه منذر مهران علاقة إنسانية خاصة وهو الطفل الموهوب الذي ظهر سابقاً مع محمد رمضان في فيديو أغنية مصباح علاء الدين.

الصورة

ونجح المخرج محمد جمال العدل في تقديم إدارة جيدة للعناصر الفنية في الفيلم ورؤية إخراجية تحرص على ألا تقدم محمد رمضان كنجم أو بطل تطغى شخصيته على العمل على طريقة «نمبر ون» بل قدم توزيعاً جيداً للأدوار وبطولة شبه جماعية شاركه فيها عدد كبير من النجوم مثل نيللي كريم وشريف دسوقي وجومانا مراد وخالد الصاوي ومحمد لطفي وإسلام إبراهيم الذي نجح في قيادة مناطق الضحك وإضافة البصمة الكوميدية، وكانت مفاجأة الفيلم هو الطفل منذر مهران الذي خرج كثير من جمهور الفيلم وهم يعتقدون أنه ابن محمد رمضان في الواقع، بسبب التشابه بينهما في الملامح والحركات وقدم أداء إنسانياً يلمس المشاعر ويضفي الحيوية على العمل ككل.

ويميز الفيلم خروج محمد رمضان من أجواء الفئات الهامشية التي تمارس البلطجة أو الجريمة ويقدم دوراً إنسانياً لأب بسيط الحال يعمل «دي جي» وينتمي لحي شعبي ومتعلم وأعزب، ولكنه يفاجأ بإصابة ابنه الوحيد بمرض خطر ويحاول تدبير النفقات اللازمة لعلاجه وتقوده محاولاته لخوض العديد من التجارب والمغامرات، ونجح رمضان في رسم مساحة إنسانية للشخصية التي يقدمها جعلت جمهور صالة العرض يتعاطف معه ويتفاعل إيجابياً فيصفق ويضحك ويكتم الأنفاس في مناطق الإثارة والتشويق ويغني معه في المواقف المرحة، كما تميز الفيلم بسيناريو محكم كتبه المخضرم مدحت العدل وخلا الحوار من مشاهد العنف، الأمر الذي يجعله صالحاً لكل أفراد الأسرة. كما برع المخرج في توظيف مجموعة من الأغنيات المرحة والمعبرة بشكل لافت عن أحداث الفيلم أهمها «ع الزيرو».

الصورة

وقال إينياس لحود، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم للترفيه: «يسعدنا التعاون مع العدل جروب، الشركة البارزة في عالم الإنتاج، لعرض فيلم ع الزيرو، الذي يشكل أول أعمال استوديوهات فوكس، ذراع الإنتاج التابعة لشركة ماجد الفطيم للترفيه. وتلتزم استوديوهات فوكس بتوفير منصة لتمكين مواهب الكتابة وصناعة الأفلام، والتي تزخر بها المنطقة، من رواية قصصها، بالإضافة إلى إطلاق أفلام عربية أصلية للجمهور في المنطقة».

وأضاف: «يُعد تطوير ثقافة السينما وإرساء منظومة ديناميكية للمحتوى عاملاً أساسياً لإنشاء قطاع سينما يتسم بالقوة والاستدامة، ونحن مُصممون على إنتاج أفلام في الأسواق الناشئة مثل السعودية، حيث يوجد نقص في العرض، وعدم الاكتفاء بالأسواق المزدهرة في المنطقة مثل مصر. وبالتزامن مع إطلاق أول أعمال استوديوهات ڤوكس، نلتزم بتسليط الضوء على الأعمال السينمائية والمواهب المحلية، وتوفير نافذة للجمهور للتعرف الى الثقافة الغنية التي تتميز بها المنطقة العربية».

وأعلنت استوديوهات فوكس عن فيلمين آخرين لطرحهما مباشرة بعد إطلاق فيلم ع الزيرو في المنطقة، إذ من المخطط إطلاقهما في وقت لاحق هذا العام، وهما: حوجن (يتم تحديد تاريخ الإطلاق لاحقاً)، وفوي! فوي! فوي! (24 أغسطس). وتمتلك استوديوهات فوكس حالياً مجموعة من الأفلام في مراحل مختلفة من الإنتاج. وتضمّ القائمة المتنوعة أعمالاً من صنّاع أفلام جدد ومعروفين من المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة ولبنان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/fx6hcmy6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"