عادي

متفردون ومختلفون.. العالم يحتفل بيوم مستخدمي اليد اليسرى

19:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

احتفل العديد من الأشخاص باليوم العالمي للعسر أو مستخدمي اليد اليسرى، الموافق الأحد 13 أغسطس الجاري.

وبدأ الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في عام 1976 بهدف زيادة الوعي بمزايا وعيوب استخدام اليد اليسرى في عالم معظمه من أصحاب اليد اليمنى، إلى جانب تقدير تفرد الأشخاص العُسر واختلافاتهم.

وقدر العلماء نسبة العُسر من 7 إلى 10% بين سكان العالم، وعلى الرغم من ضعف النسبة، فإن العديد من المشاهير حول العالم يعتمدون على يدهم اليسرى، ومن بينهم الرئيسان الأمريكيان السابقان بيل كلينتون وباراك أوباما.

كما يعتمد الأمير ويليام، ولي عهد بريطانيا، على يده اليسرى بشكل أساسي، سواء كان ذلك في الكتابة وتوقيع المستندات، أو التلويح للبريطانيين الذين يستقبلوه في الأماكن العامة.

وتضم قائمة مشاهير هوليوود من أصحاب اليد اليسرى عدة نجوم بارزين، منهم مورجان فريمان، جوليا روبيرتس، مارك والبرج، هيو جاكمان، سكارليت جوهانسن، سيث روجان، نيكول كيدمان، كيانو ريفز، جنيفر لورانس، أنجلينا جولي، ويل فيريل وكذلك جولي هون وابنتها كيت هدسون.

وتضم قائمة المشاهير العُسر؛ بيل جيتس، أوبرا وينفري، جوردون رامزي، مارك زوكربيرج، جاي لينو، جون ستيوارت، ليبرون جيمس ونيل أرمسترونج.

أما عالم الموسيقى فهو مملوء بالمبدعين من أصحاب اليد اليسرى، مثل إمينيم، ليدي جاجا، كاردي بي، آدم ليفين، جاستين بيبر وكذلك بول ماكارتني الذي يعزف الجيتار بيسراه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx3r9td

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"