عادي

النيجر.. المجلس العسكري يعتزم محاكمة بازوم بتهمة الخيانة العظمى

12:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
محمد بازوم

نيامي - رويترز

قال المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر في 26 يوليو/ تموز في وقت متأخر من الأحد، إن الرئيس المطاح به محمد بازوم يمكن أن يحاكم بتهمة الخيانة العظمى.

احتجز قادة الانقلاب بازوم وحلوا الحكومة المنتخبة، ما أثار تنديداً من قوى غرب إفريقيا التي فعَّلت قوة عسكرية احتياطية يمكن أن تتدخل لإعادة بازوم إلى المنصب.

وقال المتحدث باسم المجلس الكولونيل أمادو عبد الرحمن في كلمة عبر التلفزيون الرسمي إن «المجلس العسكري جمع المعطيات اللازمة لمحاكمة الرئيس المعزول.. بتهمة الخيانة العظمى وتقويض الأمن الداخلي والخارجي للنيجر».

من المتوقع أن يضغط التكتل الرئيسي بمنطقة غرب إفريقيا، المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، الاثنين لإجراء مزيد من المحادثات مع المجلس العسكري الذي أشار إلى استعداد محتمل لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة التي أثارها الانقلاب.

وقال برلمان إيكواس السبت إنه يرغب في إرسال لجنة للقاء المجلس العسكري في نيامي، ولم يتضح بعد التوقيت المقترح لهذه المهمة.

ومن المتوقع أيضاً أن يجتمع مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي المؤلف من 55 دولة الاثنين لمناقشة الوضع في النيجر، في مؤشر على مستوى القلق من التداعيات المحتملة للانقلاب السابع في غرب ووسط إفريقيا خلال ثلاث سنوات.

ولا تقتصر المخاوف على مصير النيجر، وهي من الدول الرئيسية في إنتاج اليورانيوم وحليفة رئيسية للغرب في الحرب على المتمردين الإسلاميين، إذ إن هناك مخاوف أيضاً على نفوذ القوى العالمية المتنافسة ذات المصالح الاستراتيجية في المنطقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2fvcub8t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"