عادي

مصر تسعى لإنشاء 15 ميناء جافاً ومنطقة لوجيستية للترانزيت

21:25 مساء
قراءة دقيقتين
ميناء العين السخنة

القاهرة: «الخليج»

أعلن وزير النقل المصري الفريق أول كامل الوزير، أنه تم التخطيط لإنشاء 15 ميناءً جافاً ومنطقة لوجيستية على مستوى مصر، لتستوعب 6 ملايين حاوية مكافئة سنوياً، لتعظيم تجارة الترانزيت في مصر.

وأوضح الوزير، خلال اجتماع ترأسه رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الثلاثاء، أنه تم بالفعل افتتاح الميناء الجاف في السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان، وتم إنشاء منطقة المخازن والثلاجات داخل ميناء السلوم البري على مساحة 21 فداناً، وجارٍ إنشاء الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية في العاشر من رمضان على مساحة 250 فداناً، وتم التخطيط للبدء في إنشاء موانئ جافة في برج العرب وكوم أبو راضي والسادات والسلوم.

وأضاف الوزير أنه تم تخطيط وسائل النقل للربط البري بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، من خلال إنشاء شبكة الطرق القومية بإجمالي أطوال 7000 كيلومتر، وشبكة القطار الكهربائي السريع بأطوال 2000 كيلومتر، بالإضافة إلى إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة لربط الموانئ الجافة بشبكة سكك حديد الجمهورية وأهمها: «خط كفر داود - السادات»، و«خط المناشي - 6 أكتوبر»، و«خط الروبيكي - العاشر من رمضان - بلبيس».

وأكد وزير النقل، التخطيط لتطوير البنية الأساسية للموانئ البحرية من خلال إنشاء 65 كيلومتراً من الأرصفة الجديدة، بأعماق تتراوح من 15 إلى 18 متراً، ليصل إجمالي أطوال الأرصفة في الموانئ البحرية إلى 100 كيلومتر، وكان آخرها افتتاح محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية، بالإضافة إلى إنشاء حواجز أمواج، وتعميق الممرات الملاحية لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة وخلق ساحات تخزين داخل الموانئ لتشجيع تجارة الترانزيت المباشر وتبسيط إجراءات الإفراج الجمركي.

وقال الوزير إنه تم التعاقد مع خمسة تحالفات عالمية لإدارة وتشغيل خمس محطات جديدة، وإنه من المنتظر أن يكون النشاط الرئيسي للشركات والتحالفات، التي تم التعاقد معها بالموانئ المصرية هو تجارة الترانزيت المباشر وغير المباشر باعتبارها مشغلاً عالمياً لخطوط ملاحية منتظمة.

وأكد أن وزارة النقل تعمل على تجنب أي مشاكل أو معوقات من الممكن أن تقابل التحالفات التي تعمل في المجال، عند بدء أعمالها والتغلب على المعوقات التي تواجه تجارة الترانزيت في المحطات القائمة بالفعل.

وكشف أنه تم تشكيل لجنة بشأن العمل على زيادة وتعظيم حركة التشغيل والبضائع والسفن والحاويات وإيرادات النشاط، ومواجهة أي خفض يطرأ عليها في حينه وبما يضمن ويحقق الزيادة في إيرادات هيئات الموانئ في الفترة المقبلة.

وشدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع، على أن تعظيم تجارة الترانزيت من أهم الأولويات، التي يتم العمل عليها حالياً، وذلك في إطار الاستفادة من الموانئ الموجودة ومواقعها المميزة، موضحاً أن هناك توجيهات رئاسية، بالتنسيق من أجل أن تكون مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجستيات، كما تم تشكيل لجنة معنية بهذا الملف لمتابعة الإجراءات الخاصة بتلك التجارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jj36vdc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"