عادي

دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية في غواتيمالا

20:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة

غواتيمالا- (أ ف ب)

بدأ الناخبون في غواتيمالا عملية الاقتراع الأحد، في دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية في ختام حملة اتّسمت بمحاولات لإقصاء المرشّح الأوفر حظاً بالفوز برناردو أريفالو، الذي وعد باجتثاث الفساد من بلده.

وفتحت مكاتب الاقتراع في الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (13,00 ت غ)، على أن تغلق الساعة السادسة مساء (00,00 ت غ). ويتوقع صدور النتائج الجزئية اعتباراً من الساعة التاسعة مساء (3,00 ت غ الاثنين)، علماً بأن الرئيس الجديد سيتولى منصبه في 14 يناير/كانون الثاني 2024.

وبغضّ النظر عمّن سيفوز في هذه الانتخابات التي يتنافس فيها أريفالو مع السيدة الأولى السابقة ساندرا توريس، وكلاهما ديموقراطي اجتماعي، فإنّ هذا الاقتراع سيضع حدّاً ل12 سنة من حُكم اليمين.

وسيخلف الفائز في هذه الانتخابات الرئيس المنتهية ولايته أليخاندرو ياماتي، الذي اتّسم عهده بقمع القضاة والصحفيين الذين ندّدوا بالفساد.

وتوريس (67 عاماً) هي الزوجة السابقة للرئيس السابق ألفارو كولوم (2008-2012)، في حين أنّ أريفالو (64 عاماً) هو نجل أول رئيس منتخب ديموقراطياً للبلاد، هو خوان خوسيه أريفالو (1945-1951).

ووفقاً لآخر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الأربعاء، حصل أريفالو على 50% من نوايا التصويت، متقدّماً بفارق شاسع على توريس التي حصلت على 32% من نوايا التصويت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynxw6mcw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"