عادي

للمرة الثانية خلال 3 أشهر.. انتخابات جديدة في بلغراد

22:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بلغراد - أ ف ب

أعلن رئيس بلدية بلغراد، السبت، أن المدينة ستنظّم اقتراعاً جديداً، بعدما شابت عمليات التصويت خلال الانتخابات البلدية والتشريعية الصربية في ديسمبر/كانون الأول 2023 شبهات بحدوث مخالفات.

وقال رئيس بلدية العاصمة الصربية ألكسندر سابيتش في ختام اجتماع للحزب التقدمي الصربي الحاكم: «قررنا إجراء انتخابات جديدة في بلغراد».

في نهاية شباط/فبراير، قدّر مراقبو مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان الأوروبي أن انتخابات كانون الأول/ديسمبر «هيمن عليها التدخل الحاسم للرئيس، ما خلق بالإضافة إلى المزايا النظامية للحزب الحاكم، ظروفاً غير عادلة للمرشحين».

وأفاد المراقبون الدوليون في وقت سابق بحدوث «مخالفات» أثناء التصويت، بينها عمليات «شراء أصوات»، و«إضافة أصوات مزورة في صناديق الاقتراع» لا سيّما في بلغراد.

وطالبت المعارضة المحكمة العليا في صربيا بإلغاء الانتخابات، غير أن طلبها قوبل بالرفض.

وأكّد سابيتش أن قرار إعادة تنظيم الانتخابات في بلغراد لا علاقة له باتهامات التزوير، ولا بالقدرة على تشكيل أغلبية.

وأضاف: «رفعنا المستوى فيما يتعلق بشرعية الاقتراع. اتخذنا قراراً ليس في صالحنا، لكننا لسنا خائفين».

والسبت، طلب الرئيس ألكسندر فوتشيتش الذي لا يقود رسمياً الحزب الحاكم، من الحزب التقدمي الصربي اتخاذ قرار تنظيم انتخابات جديدة في بلغراد.

واعتبرت المعارضة قرار الحزب الحاكم بمثابة انتصار للمتنافسين في الانتخابات. ويرى مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الحملة الانتخابية شابها «خطاب حاد وتحيّز إعلامي وضغط على موظفي القطاع العام وإساءة استخدام الموارد العامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fj3c38y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"