عادي

«أبوظبي للصحة العامة»: ابتلاع الأطفال للكرات المغناطيسية يسبب اختناقات

22:14 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشف مركز أبوظبي للصحة العامة، عن ازدياد حالات ابتلاع الكرات المغناطيسية مؤخراً لدى الأطفال، موضحاً أن 40% من الحالات احتاجت إلى عملية منظار لإزالة المغناطيسيات، بينما 20% احتاجوا إلى عملية جراحية.

وحذر المركز من المخاطر العالية التي يسببها ابتلاع الطفل الكرات المغناطيسية، حيث إن ابتلاعها يؤدي إلى مشاكل في الأمعاء، لأنها تشكل ثقوباً والتصاقات في الأمعاء، وتسبب اختناقات للأطفال، نتيجة دخولها إلى الجهاز التنفسي.

وأضاف مركز أبوظبي للصحة العامة، أنه إذا تم ابتلاع أكثر من واحدة من الكرات المغناطيسية، فإنها تنجذب إلى بعضها بعضاً في الأمعاء، وتسبب ثقوباً والتصاقات وانسدادات، وبالتالي إفقاد الأمعاء لوظيفتها الأساسية.

1

يشار إلى أنه مؤخراً تم إنقاذ حياة طفل يبلغ من العمر 15 شهراً، ابتلع 13 قطعة مغناطيسية في أبوظبي بمستشفى «ميديكلينيك»، بعد إصابته بنوبات من القيء غير المبرر، تبين بعد إجراء الفحوص والأشعة السينية لمنطقة البطن وجود 13 جسماً غريباً، حددتها الأم على أنها تنتمي إلى ألعاب أخته الكبيرة، كما أنقذ الفريق الجراحي بمدينة الشيخ خليفة الطبية، حياة رضيع يبلغ من العمر 13 شهراً ابتلع 7 كرات مغناطيسية، ما تسبب في إحداث ثقوب في أمعائه، حيث أجريت له جراحة دقيقة بواسطة المنظار استغرقت 4 ساعات متواصلة.

وحذر الأطباء من عواقب ابتلاع الكرات المغناطيسية، التي تعد واحدة من أكثر الأجسام خطورة على حياة الطفل عند ابتلاعها، لما تحدثه من آثار ضارة في الأمعاء والجهاز الهضمي، وقد تسبب ثقوباً في الأمعاء أو انفجارها نتيجة الاختراق، وقد يؤدي ذلك إلى الوفاة، إذا تأخر التدخل الطبي وإجراء الجراحة لاستخراجها، لافتين إلى أن خطورة الحالة تزداد كلما قل عمر الطفل، نظراً لعدم قدرة الطفل على التعبير، مؤكداً أهمية دور الأهل في مراقبة الطفل عن كثب، وإحضاره للمستشفى في حال ملاحظة أي أعراض غير طبيعية.

وشددوا على ضرورة متابعة الأهالي لأطفالهم، خصوصاً في مرحلة الحبو وحتى ال5 أعوام، لأنهم يميلون إلى الاستكشاف دون إدراكهم للخطر، ومن المعروف أن الطفل يكتشف العالم من حوله عن طريق الفم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44xhazzr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"