عادي

اليابان: لم نرصد أي نشاط إشعاعي في مياه البحر قرب «فوكوشيما»

12:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة

طوكيو (رويترز)

قالت وزارة البيئة اليابانية، الأحد إن الاختبارات التي أجريت على مياه البحر بالقرب من محطة فوكوشيما للطاقة النووية لم ترصد أي نشاط إشعاعي، وذلك بعد أيام من تصريف مياه معالجة كانت تستخدم لتبريد مفاعلات نووية.

وبدأت اليابان يوم الخميس، في تصريف المياه من محطة فوكوشيما المنكوبة إلى المحيط الهادئ، ما أثار احتجاجات داخل اليابان والدول المجاورة ودفع الصين إلى حظر واردات المنتجات المائية من اليابان.

وخلصت اختبارات وزارة البيئة للعينات المأخوذة من 11 نقطة بالقرب من المحطة إلى أن تركيزات نظائر التريتيوم المشعة أقل من الحد الأدنى، الذي يمكن اكتشافه وهو من -7 إلى 8 بيكريل من التريتيوم لكل لتر.

وقالت إن مياه البحر: «لن يكون لها أي تأثير سلبي في صحة الإنسان والبيئة».

وقال مسؤول ل«رويترز»، اليوم الأحد إن الوزارة ستنشر نتائج الاختبارات أسبوعياً على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة على الأقل ثم ستراجع توقيت أي كشف إضافي.

وقالت وكالة مصائد الأسماك اليابانية، أمس السبت إن الأسماك التي تم فحصها في المياه المحيطة بالمحطة لم تحتو على مستويات يمكن اكتشافها من التريتيوم، وتقول اليابان ومنظمات علمية إن المياه آمنة.

وقالت كوريا الجنوبية إنها لا ترى أي مشاكل علمية فيما يتعلق بتصريف المياه، لكن نشطاء البيئة يقولون إنه لم تتم دراسة جميع التأثيرات المحتملة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5x72nt64

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"