عادي

مصنع صيني للمنسوجات الخضراء في السخنة

17:22 مساء
قراءة 3 دقائق

القاهرة: «الخليج»

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن وضع حجر الأساس لمصنع «كادي مصر» الصيني بمنطقة السخنة المتكاملة، باستثمارات تصل إلى 60 مليون دولار، ومبيعات متوقع أن تصل إلى 150 مليون دولار.

وتعد الشركة الصينية متخصصة في انتاج المنسوجات الخضراء، والملابس الصديقة للبيئة عالية الجودة، باستخدام أساليب التصنيع الذكية، وذلك ضمن مرحلة توسعات المطور الصناعي «تيدا- مصر» بمنطقة السخنة الصناعية المتكاملة، ويستهدف المصنع تصدير منتجاته للأسواق الأوروبية والأمريكية.

ويقع المشروع على مساحة 145,5 ألف متر مربع، ومن ثم يعد المصنع الأكبر مساحة ضمن منطقة «تيدا»، حيث تم وضع حجر أساس للمصنع بحضور وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ونهلة عماد، المدير التنفيذي لمؤسسة «تيدا– مصر»، ولي سين تشين، نائب رئيس مجلس إدارة شركة «تيدا الصين– إفريقيا»، وشي يي، الرئيس التنفيذي لشركة «زهجيانغ كادي» الصناعية المحدودة.

ويأتي هذا المشروع في إطار التعاون الاقتصادي بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والاستثمارات الصينية، التي تتمثل في المنطقة الصناعية الصينية «تيدا – مصر»، التي تحتوي على أكثر من 130 منشأة صناعية وخدمية باستثمارات تصل إلى 1.6 مليار دولار.

ويتكون المشروع من 6 مبان تقام على 3 مراحل، حيث تبدأ المرحلة الأولى في العام الجاري 2023، وتنتهي في 2024.

ويبلغ حجم الطاقة الإنتاجية للمصنع بعد الانتهاء من الإنشاءات، حوالي 50 ألف طن من الأقمشة والمنسوجات الصديقة للبيئة، و8 ملايين قطعة ملابس دون خياطة سنويا.

وأكد وليد جمال الدين أن الشراكة مع الاستثمارات الصينية، من المتوقع أن تشهد مزيداً من التعاون خلال الشهور المقبلة.

وأضاف أن مصنع «كادي مصر» يأتي ضمن استراتيجية الهيئة للتنمية المستدامة والمساهمة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، من خلال مناطقها الصناعية وموانئها التابعة وسياساتها، التي تحافظ على الاشتراطات البيئية ودعم المستثمرين والشركاء في هذا الشأن.

وأشار إلى اهتمام المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بقطاع المنسوجات، والتي توفر له الهيئة البنية التحتية والأطر التشريعية والاتفاقيات التجارية التي تسمح بالنفاذ للأسواق المجاورة.

وأعرب لي سين تشين عن سعادته بوضع حجر الأساس لمشروع «كادي»، والذي أدرج في بورصة شنغهاي للأوراق المالية، ما يعبر عن قوة الشركة، مقدما الشكر للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لاهتمامها بخلق بيئة عمل مواتية ودعم الشركات الصينية للتقدم والازدهار، بالتزامن مع مرور 15 عاما على وجود المطور الصناعي تيدا مصر ومرور 10 سنوات على مبادرة الحزام والطريق.

وأضاف شي يي أن الشركة متخصصة في صناعة أقمشة البوليستر وأعمال الصباغة والطباعة لمنسوجات البوليستر، وأن إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة، يعادل 10 ملايين قطعة سنويا، مؤكدا أن في ظل وجود مبادرة الحزام والطريق كان قرار الشركة أن تكون مصر هي أولى محطات استثماراتهم الخارجية، وأكد أن الشركة تستهدف العمل على الأقمشة الصديقة للبيئة عالية الجودة.

يذكر أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس احتفلت في يوليو الماضي بمرور 15 عاما من الشراكة والتعاون مع منطقة «تيدا» الصناعية والذي حضره مسؤولو المنطقة، واقتصادية قناة السويس، وممثلو مجتمع المال والأعمال في مصر والصين، فضلا عن حضور مسؤولين رفيعي المستوى من البلدين.

وقالت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ؟إن وفداً منها زار الصين في شهر مايو الماضي بهدف الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الصينية، وتم خلالها توقيع اتفاقيات استثمارات تجاوزت 600 مليون دولار في مجالات الأجهزة الكهربائية والمنسوجات والطاقة وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/597mpvt9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"