عادي

13 دولة عربية في مؤتمر «الوظائف المستقبلية» بالقاهرة

17:48 مساء
قراءة دقيقتين
13 دولة عربية في مؤتمر «الوظائف المستقبلية» بالقاهرة
13 دولة عربية في مؤتمر «الوظائف المستقبلية» بالقاهرة

القاهرة: «الخليج»

تشارك 13 دولة عربية، في فعاليات مؤتمر «تنمية المهارات وتكنولوجيا المعلومات والوظائف المستقبلية»، الذي يقام ضمن فعاليات عام الشباب العربي للعام الجاري 2023.

وقد أطلق فعاليات المؤتمر، الأحد، د.أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، الذي تنظمه الوزارة، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ومنظمة «اليونيسف»، وشركة «مايكروسوفت مصر».

حضر الافتتاح، السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وخبير وحدة السياسات وتطوير الأعمال بوزارة الشباب والرياضة، والمهندسة ميرنا عارف، مدير عام مايكروسوفت مصر، وجيرمي هوبكنز الممثل المقيم لمنظمة اليونيسف مصر.

وقال د.أشرف صبحي: «إن المؤتمر يمثل منصة حقيقية لتبادل الأفكار والخبرات، وتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجالات التنمية والتكنولوجيا والشباب؛ حيث نشهد في عصرنا الحالي تحولاً هائلاً في المجال التكنولوجي وتأثيره على الاقتصاد والمجتمع، ولذا فإن تطوير المهارات والاستعداد للوظائف المستقبلية أصبح ضرورة ملحة للشباب العربي».

وأكد أن التعاون العربي يعكس الرغبة المشتركة في بناء جيل قادر على التحدي والابتكار، وتحقيق التقدم الذي نتطلع إليه.

وأضاف الوزير أن تحقيق التقدم والازدهار يتطلب توظيف التكنولوجيا المتقدمة، وتطوير المهارات اللازمة للاستفادة منها، «لقد أولينا في مصر أهمية كبيرة لتنمية قدرات الشباب وتأهيلهم للمستقبل؛ حيث نسعى جاهدين لتوفير بيئة تعليمية حديثة ومتميزة تركز على تطوير المهارات الرقمية والتقنية، ونعمل على تعزيز التعليم في مجالات تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والبرمجة، وغيرها من المجالات المتقدمة؛ لضمان تمكين الشباب من مواكبة التطورات السريعة في عالم العمل».

ونوّه السفير محمد عرابي، وزير الخارجية الأسبق وخبير وحدة السياسات، بأهمية استعداد الشباب العربي لمواكبة تطور التكنولوجيا الحديثة وفهم العالم المتطور السريع، ويجب أن نتكاتف ونتعاون لإنجاح هذه المبادرة لتطوير الشباب العربي، للبحث عن الوظائف المستقبلية والنهوض بالدول العربية، بالتزامن مع سرعة الذكاء الاصطناعي الحديث.

وأكدت المهندسة ميرنا عارف، مدير عام مايكروسوفت مصر، أن المؤتمر فرصة جيدة لمناقشة التحديات التي يواجهها الشباب العربي، في ظل التطور التكنولوجي، وفرصة للبناء الاقتصادي في بلاهم ووطننا العربي، بهدف اكتساب المهارات الرقمية الجديدة والاستفادة منها، ومشاركة الرؤى والخروج بنتائج تحقق المصلحة الوطنية، وأن التكنولوجيا الحديثة تغيّر طريقة التعلم والعمل والتواصل.

وأضافت أن التكنولوجيا تحسّن الوظائف المستقبلية، من خلال التعاون مع الذكاء الاصطناعي، لتخفيف تحديات العمل على العاملين، فإن تنمية مهارات العاملين أمر ضروري، وتقدم مايكروسوفت دورات دراسية مجانية جديدة، لكشف الطرق الحديثة لتدريب العاملين، وتوفير مواد تعليمية افتراضية لبناء القدرات الرقمية للشباب؛ حيث تم تدريب 2,5 مليون شباب مصري.

وأكد جيرمي هوبكنز، الممثل المقيم لمنظمة اليونيسف مصر، أن اليونيسف تقف مع مصر؛ لضمان مستقبل أفضل لجميع الشباب، معرباً عن اعتزازه بإطلاق المؤتمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p88j8zj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"