عادي
يصل 2 سبتمبر 12:38 ظهراً بتوقيت الإمارات

النيادي يغادر غرفة مبيته استعداداً للعودة إلى الأرض

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين
النيادي يستعرض تنظيف غرفة مبيته في الفضاء

دبي: يمامة بدوان

أنهى سلطان النيادي تنظيف غرفته الشخصية على متن المحطة الدولية، بالتزامن مع وصول طاقم «كرو 7» مساء أمس الأحد، الذي يقوم حسب العرف بالإقامة في غرف الرواد، الذين يستعدون إلى مغادرة الفضاء والعودة إلى الأرض.

وأوضح النيادي في مقطع فيديو مدته نحو دقيقة واحدة، نشره على «إكس»، أن تنظيف غرفته الشخصية التي سكن فيها لمدة 6 أشهر، والتي تحتوي على جهاز «اللابتوب» الخاص وطاولة العمل وأماكن التخزين وكيس النوم، في خطوة مسبقة لمغادرة هذه الغرفة، كي يقيم فيها رائد فضاء من الطاقم «كرو 7»، على أن يبيت هو في غرفة مؤقتة، استعداداً منه ومن باقي زملائه في طاقم «كرو 6» لحزم حقائبهم والعودة إلى الأرض بعد نحو أسبوع.

وقال النيادي وهو يرتدي نظارة حماية على عينية وقناعاً على فمه وأنفه، إنه بالرغم من وجودهم في مكان مغلق، إلا أن الغبار يتشكل في محطة الفضاء الدولية، وعلى الرواد مسؤولية تنظيفه بواسطة مكنسة كهربائية.

كما أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أنه من المقرر هبوط مركبة «سبيس إكس دراغون»، وعلى متنها سلطان النيادي برفقة 3 رواد آخرين، في الثاني من سبتمبر/ أيلول المقبل، في تمام الساعة 12:38 ظهراً بتوقيت دولة الإمارات؛ وذلك في مياه المحيط الأطلسي قبالة ساحل ولاية فلوريدا، على أن يجري انفصال المركبة عن منفذ «هارموني» بالمحطة في الأول من سبتمبر، في تمام 12:05 ظهراً بتوقيت الدولة.

وعلى صعيد آخر، شارك رائد الفضاء الإماراتي برفقة زملائه على متن المحطة الدولية في استقبال طاقم «كرو 7» بالتصفيق، ويضم 4 من الرواد الجدد، الذي وصل مساء أمس الأحد، بعد رحلة استمرت نحو 30 ساعة، ليصبح إجمالي الرواد 11 رائداً من 5 بلدان، تشمل الإمارات وأمريكا وروسيا واليابان والدنمارك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt7rkm9f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"