عادي

جراحة روبوتية بمركز الحسين للسرطان في الأردن

21:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلال إجراء الجراحة (رويترز)
خلال إجراء الجراحة (رويترز)

أجرى الطاقم الطبي بمركز الحسين للسرطان في العاصمة الأردنية عمان عملية جراحية آلية (باستخدام الروبوت) لمريض بالسرطان. وأوضح الدكتور رياض عبدالجليل، استشاري جراحة الرئة والتجويف الصدري في المركز أن نتائج هذه الجراحة تكون «أدق» من الجراحة التقليدية.

وأشار إلى أن الجراحة الروبوتية أثبتت أن إحساس المرضى بالألم يكون أقل وأن تعافيهم من الجراحة يكون أسرع.

وأضاف «الحمد لله أثبتت (الجراحة الروبوتية) أنه المرضى استفادوا أكتر من حيث الألم كان أقل بعد العملية، الجرح دائما لما يكون أصغر المريض يرجع لصحته ولعافيته بطريقة أسرع بحيث انه يقدر يكمل رحلة علاجه إذا احتاج علاج كيماوي أو علاج مناعي».

وأوضح عبد الجليل أن مركز الحسين للسرطان بدأ استخدام الجراحة الروبوتية في عملياته الجراحية في مارس/ آذار 2022 وأجرى 75 عملية بهذه الطريقة حتى يوم الاثنين.

ويذكر مركز الحسين على موقعه الإلكتروني أن أذرع الروبوت الذي يستخدم في الجراحة تعمل بشكل متزامن وأن إحداها مزودة بكاميرا بينما تعمل ذراعان أخريان كأنهما ذراعا الجراح وتخصص الذراع الرابعة للمساعدة.

يشار إلى أن عدد مرضى السرطان في الأردن يزيد قليلاً على 9 آلاف مريض، بحسب د. منذر الحوارات، مساعد المدير العام لشؤون المرضى ومدير قسم الطوارئ في مركز الحسين للسرطان، الذي قال لتلفزيون رويترز «عدد مرضى السرطان بالأردن ٩٢٤٨ مريضاً، الأردنيون منهم ٧٠٩٤ تقريباً يتوزعون ما بين رجال وسيدات، الرجال ٣٣٣٣ والسيدات ٣٧٦١ مريضاً، و نسبة السرطان، تتزايد بنسبة عدد السكان والعناصر المهيئة للسرطان».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36bb8um2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"