عادي

ساحة العروض تحتفي بالدورة العشرين لمعرض أبوظبي للصيد والفروسية

01:27 صباحا
قراءة 4 دقائق

أبوظبي: "الخليج"

تنطلق صباح السبت فعاليات الدورة ال 20 من المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2023)، بتنظيم من نادي صقاري الإمارات، وذلك خلال الفترة من 2 ولغاية 8 سبتمبر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتحت شعار "استدامة وتراث.. بروح متجددة".

وينتظر جمهور الحدث الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا، باقة مميزة من أجمل العروض الحيّة في ساحة العروض حيث الاستعراضات الاستثنائية للطيور والسلوقي والكلاب البوليسية والخيول والإبل، والعديد من الحيوانات التي لا يُمكن مُشاهدتها إلا في المعرض عبر سبعة أيام من المغامرة والمرح والعروض النادرة.

الصورة

وتتصدّر أنشطة ساحة العروض في (أبوظبي 2023)، فعالية الاحتفاء بالدورة العشرين لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، بالإضافة إلى أجمل العروض الموسيقية والرياضية التراثية الشيقة. ويُشارك في تقديم العرض الحي، كل من نادي ظبيان للفروسية والأكاديمية الرياضية، شرطة أبوظبي والكلاب البوليسية، أكاديمية بو ذيب، منتجع وحديقة الإمارات للحيوانات، إسطبلات كابر، شركة مملوك للرماية .

الصورة

وتُقام في ساحة العروض كذلك العديد من الفعاليات الشيّقة في مُقدّمتها مُسابقة جمال السلوقي العربي بتنظيم من نادي صقاري الإمارات ومركز السلوقي العربي، ومزاد الهجن العربية بالتعاون مع المجموعة العلمية المتقدمة، وعروض تراثية شيّقة بتنظيم من جمعية الإمارات للخيول العربية. بالإضافة إلى عرض مشترك لاتحاد بيت الكلب الدولي من سلالات مختلفة للتعرّف على أنواعها وأدائها ولياقتها.

الصورة

وكذلك يبرز في ساحة العروض فن المبارزة بالسيف من على ظهر الخيل، عرض الرماية والتقاط الأوتاد، الرماية بالقوس والسهم التقليدي، الرماية بالقوس والسهم التقليدي من على ظهر الخيل، وذلك بالتعاون مع إسطبلات كابر وشركة مملوك للرماية.

إضافة إلى لحن عربي وفن إماراتي أصيل تُقدّمه جمعية الإمارات للخيول العربية، يُؤدّى من قبل الفرسان على ظهور خيلهم، حيث يشولب الفارس بشكل فردي أو ضمن مجموعة من الفرسان بأبيات ارتجالية وأوزان وألحان محددة تتناعم مع حركة هذب الخيل لبث روح الحماس لدى الفرسان لصد العدو.

الصورة

كما تُقدّم جمعية الإمارات للخيول العربية مُسابقات العرض الإماراتي التقليدي للخيول، وذلك في إطار تشجيع الكوادر الوطنية وإشراكهم في بطولات وعروض جمال الخيل العربي محلياً ودولياً. وتُعتبر مسابقة العارض الإماراتي المنافسة الأولى من نوعها بين العارضين الإماراتيين، حيث يقوم كل مشارك بعرض خيله داخل ساحة العرض مرتدياً الزي الإماراتي، وستقوم لجنة متخصصة بتقييم أدائه خلال العرض ومهاراته في إبراز جماليات وحركة الخيل المشاركة مع مراعاة حسن المعاملة للخيل.

فيما يُعتبر عرض الخيل العماني التقليدي فنّاً شعبياً مميزاً، يتضمن دخول الفرسان والفارسات بالخيل وإلقاء التحية، وفقرة الهمبل والتحوريب، وركض الحشمة وفقرة استعراض على الخيل، مع أداء رائع ومتناغم بين الفرسان والخيل. يعكس هذا العرض تراث السلطنة الغني، ويُعدّ من أروع العروض التي يُمكن رؤيتها في المعارض والفعاليات المختلفة.

الصورة

ويتضمن مجموعة متنوعة من الرقصات التقليدية الهندية، مثل الرقص الكلاسيكي الهندي والرقص الشعبي الهندي. وسيقدم الراقصون حركات أداء رائعة بملابسهم التقليدية الهندية الجميلة . وهذه الفقرة فرصة مهمة وفريدة للتعرف على الثقافة الهندية وغناها وتنوعها.

إضافة إلى عرض رائع لمجموعة من عازفي الطبول الموهوبين الذين يقرعون على أنواع مختلفة من الطبول الأفريقية. يقود العرض قائد محترف يتفاعل مع أفراد الفرقة بطريقة ممتعة ومتناسقة، والذين يقومون بقرع الطبول بإيقاعات شيّقة، ويؤدون رقصات تقليدية، تُحفّز الجمهور على التفاعل معهم بطريقة حماسية. حضور العرض تجربة مميزة لجميع أفراد الأسرة، يعيشون من خلالها أجواء الحياة الإفريقية وموسيقاها وتنوّع ثقافتها.

ولا يكتفي المعرض بتقديم المتعة وممارسة هذه الهواية الأصيلة للأطفال فقط، بل يحرص على أن تكون فعالية ركوب المهر تجربة تثقيفية تعليمية لجميع أفراد العائلة الذي يُعتبر هذا الكائن المحبب صديقاً دائماً لها . وكل ذلك في بيئة آمنة بإشراف مدربين خبراء في ساحة العروض الحيّة.

ويُقدّم اتحاد الإمارات للقوس والسهم هذا النشاط في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية للمُحترفين والهواة على حدّ سواء. ويتطلب فن الرماية بالقوس والسهم التقليدي مهارة التناغم والتنسيق بين الجسد والعقل. فهي ليست فقط رياضة مليئة بالتحديات، بل هي أيضاً شكل من أشكال الفن الذي يساعد على كسب مهارات الإتيكيت والحفاظ على الهدوء والتركيز.

من جهتها تُقدّم إسطبلات كابر ومملوك للرماية نموذجاً فريداً في ممارسة الفروسية والرماية، يتضمن استخدام القوس والسهم التقليديين من على ظهر الخيل، وذلك ليس نوع من أنواع الرياضة فحسب، بل هو نوع من الثقافة والتراث الذي بدأ يتلاشى مع الوقت.

مهام حماية ووقاية أمنية غير اعتيادية تُوكلها شرطة أبوظبي للخيول وللكلاب البوليسية عبر تأهيل كوادر بشرية عالية الخبرة للإشراف على وحدات الخيالة و K9 ، والتي يُسعدها أن تُقدّم لجمهور معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية مُشاهدات لا تُنسى حول تدخلات تلك الوحدات لتعزيز الحفاظ على الأمان من خلال الاستعانة بقدرات حيوانات قد تُضاهي العديد مما أنتجته أحدث تقنيات التكنولوجيا.

وبهدف تحقيق تواصل مُجتمعي فاعل وهادف، سوف يتم تنظيم فعالية جيمخانا للأطفال أصحاب الهمم، بالتعاون بين نادي ظبيان للفروسية والأكاديمية الرياضية وجمعية كلنا مع أصحاب الهمم AWPOD .

ويحرص معرض أبوظبي للصيد دوماً على تحفيز التفاعل المُجتمعي لذوي الهمم بما يضمن إدماجهم في المجتمع وزيادة الوعي بحقوقهم، كما ويحرص على اكتشاف إبداعهم وتشجيعهم على التعبير عن أفكارهم واهتماماتهم والارتقاء بتطلعاتهم وتحقيق أحلامهم باعتبارهم ركيزة من ركائز التنمية والتقدّم في كل مكان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfw689d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"