عادي
لتسريع التحول نحو الطاقة المتجددة في القارة

مدير «آيرينا»: مستعدون للمشاركة في «أسبوع المناخ الإفريقي»

18:59 مساء
قراءة دقيقتين

قال فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» إن الوكالة تستعد للمشاركة في فعاليات قمة «أسبوع المناخ الإفريقي 2023» التي تعقد من 4 إلى 8 سبتمبر. وأوضح أن «آيرينا» تسعى للمشاركة في خلق فرص نوعية ستسهم في تسريع التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة في إفريقيا، لتعزيز تنوع مصادر الطاقة المتجددة ومواجهة التحديات المناخية.
وعبر لا كاميرا، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام» عن تطلع الوكالة لإطلاق عدد من المبادرات والاتفاقيات التي تهدف لتسريع وتيرة تحول الطاقة المتجددة في إفريقيا، بالتعاون مع مختلف دول العالم المشاركة في القمة، ومن بينها الولايات المتحدة وأوروبا وبعض الدول الإفريقية. مشيراً إلى اهتمام دولة الإمارات بالانضمام إلى مبادرات تسريع تحول مصادر الطاقة المتجددة في إفريقيا.
وقال إن أسبوع المناخ الإفريقي يأتي ضمن أعمال الطريق نحو مؤتمر الإطراف في اتفاقية الأمم المتحدة، بشأن تغير المناخ «COP28» الذي تستضيفه الإمارات نهاية نوفمبر المقبل. لافتا إلى أهمية انعقاد القمة قبل «COP28» لمناقشة تكثيف جهود التوجه نحو الطاقة المتجددة.
وأكد ضرورة تكثيف جهود إفريقيا لتولي دور «القارة الجديدة» في تسريع التوجه نحو الطاقة المتجددة، لمواجهة التحديات المناخية وتعزيز تنويع مصادر الطاقة المتجددة فيها.
وقال إن مبادرة تسريع وتيرة تحول الطاقة المتجددة، ستكون إحدى أهم المبادرات التي ستعلن في القمة، وستسهم في نقل التجارب والخبرات وترجمتها للاستفادة منها في «COP28»، بجانب الاتفاقيات التي ستعلن في القمة. و«آيرينا» تدعم هذه المبادرات بالتخطيط لجمع الجهود الدولية في هذا الإطار.
وأضاف أنه في إطار التخطيط للمبادرة عملنا مع البلدان المشاركة على التخطيط وإعداد المساهمة الوطنية في سياق اتفاقية باريس، لذا نحاول بناء خطة لهذه البلدان للتحرك بشكل أسرع نحو مصادر الطاقة المتجددة، وعبر البلدان المشاركة في المبادرة وغيرها من البلدان التي ستنضم، ستكون إفريقيا قادرة على إنشاء حوكمة لهذه العملية وإضافة المزيد من مصادر الطاقة المتجددة على أرض الواقع.
يذكر أن «آيرينا» تستعد للمشاركة في فعاليات القمة، عبر عقد جلسات نقاشية مختلفة والمشاركة في مواضيع نوعية تسهم في خلق فرص جديدة في هذا القطاع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrjw57yd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"