عادي

بعد لقائه بوتين.. أردوغان يعد بإعلان «بالغ الأهمية»

15:19 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو (أ ف ب)

وعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين، بالإدلاء بإعلان «بالغ الأهمية» بشأن تصدير الحبوب بعد لقاء جمعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي الروسي، سيجري خلاله بحث اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.

وقال أردوغان بعيد وصوله إلى المدينة الروسية «أعتقد بأن الرسالة التي سننقلها خلال المؤتمر الصحفي الذي سيلي اللقاء ستكون بالغة الأهمية للعالم، خصوصاً الدول الإفريقية النامية» التي تمكنت من تلقي حبوب أوكرانية بموجب الاتفاقية قبل أن تنهي روسيا العمل بها في يوليو/تموز.

من جانبه أكد الرئيس فلاديمير بوتين، أن بلاده منفتحة على التفاوض بشأن مسألة الحبوب الأوكرانية، مشيراً إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحمل مقترحاً قد ينهي الأزمة المتعلقة بهذا الملف.

وأوضح «بوتين»، أن العلاقات بين أنقرة وتركيا تشهد تطوراً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، خاصةً على المستويين التجاري والصناعي، مشيراً إلى أنه سيتم استكمال المفاوضات الخاصة بإنشاء مركز للغاز.

وحول الملفات السياسية الدولية، أكد «بوتين» أن الأزمة الروسية الأوكرانية ستكون على طاولة النقاش بين الجانبين، خاصةً وأن الرئيس التركي يحمل بالفعل مقترحاً لحل أزمة الحبوب الأوكرانية، مضيفاً أن طاولة المحادثات ستتناول أيضاً التنسيق بشأن الملف السوري.

ومن المنتظر أن يبحث الزعيمان الأزمة الأوكرانية وملفات الغاز وقضايا أخرى بما فيها الملف السوري.

وتسعى أنقرة والأمم المتحدة إلى إحياء اتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية، الذي أسهم في تخفيف أزمة غذاء عالمية، ووصفت تركيا المحادثات بأنها حيوية للاتفاق.

والاتفاق يتيح تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية عبر البحر الأسود، وانسحبت منه روسيا الشهر الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/e6urj288

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"