عادي
محمد بن حمد وطحنون بن محمد يزوران المعرض

إماراتيات يبعن الصقور لأول مرة في «أبوظبي للصيد والفروسية»

00:38 صباحا
قراءة 3 دقائق
محمد الشرقي يطالع أحد الأسلحة
طحنون بن محمد خلال زيارته للمعرض

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

زار سموّ الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، يرافقه الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي.وأشار سموّه، إلى جهود دولة الإمارات المتواصلة، متمثلةً بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، نحو الحفاظ على الرياضات التراثية، وترسيخ الموروث الثقافي الأصيل لدولة الإمارات. مثمناً المبادرات الوطنية والمشاريع الرائدة التي تدعم تعزيزه في نفوس الأجيال الشابة خاصة، ونشره والتعريف به في العالم.

وتجوّل في المعرض مُطّلعاً على عدد من الأجنحة والشركات العربية والدولية المشاركة فيه، مشيداً سموّه بالسمعة الدولية المرموقة للمعرض، والنجاح الذي يحققه كل عام بدعم صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، واهتمامه بإبراز الإرث الثقافي الغني للدولة، والاطلاع على الممارسات الثقافية المختلفة لدول العالم في مجال الصيد والفروسية.

واطلع خلال زيارته للأجنحة، على أحدث مستلزمات وإصدارات الصيد والفروسية والأسلحة والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذه المجالات.

رافق سموّه، في الزيارة الدكتور أحمد الزيودي، مدير مكتب سموّ ولي عهد الفجيرة.

كما زار سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين المعرض.

وقام سموه بجولة في أروقة المعرض، تفقّد خلالها أجنحته المختلفة، واطلع على مشاركات عدد من الأجنحة الوطنية والأجنبية، وما تعرضه من تقنيات ومستلزمات حديثة خاصة برياضات الصيد والفروسية.

واستمع سموه إلى شرح من المشاركين بشأن ما تتميز به منتجاتهم ومعروضاتهم من مواصفات تسهم في الحفاظ على استدامة الرياضات التراثية ومكونات البيئة ومواردها.

ورافق سموه، الشيخ ذياب بن طحنون آل نهيان، والشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء، والشيخ زايد بن طحنون آل نهيان مدير مكتب ممثل الحاكم في منطقة العين. وتواصلت أمس فعاليات المعرض. وكشف جناح «كراكال»، الشركة التابعة لمجموعة «إيدج» عن أربع بنادق للقنص شبه أوتوماتيكية وتمتاز بدقتها العالية.

إماراتيات يبعن صقور

وسجّلت مجموعة من الإماراتيات بيع الصقور لأول مرّة في تاريخ المعرض، عبر جناح «الشراغة للصقّارة»، وهي شركة تمتلكها ثلاث شقيقات، وهي من الشركات الرائدة.

وقالت مريم الظاهري، مالكة الشركة، إنهن يستوردن الصقور من أبرز المزارع المتخصصة في تربية أفضل أنواع الطيور، وتمكّنّ من توفير طيور من 8 أنواع مختلفة، من بينها النوعان الشهيران «قرموشة» و«بيور»، وتصل قيمة أغلى صقر يعرضنه في المعرض إلى 35 ألف درهم.

ووفّرن جميع المستلزمات والأدوات التي يحتاج إليها الصقّار.

مشروع الغدير

يُشارك مشروع «الغدير» للحرف الإماراتية، مشاركة متميزة، وجذب جناحه أنظار الجمهور بشكل ملحوظ، لمتابعة المشروع الذي يستهدف تمكين النساء المبدعات في الحرف الإماراتية، وعرض منتجاتهن.

و«الغدير» أحد مشاريع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، تحت رعاية سموّ الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، مساعدة سموّ رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي للشؤون النسائية.

ومكّن المشروع إلى الآن نحو 300 حرفية من جميع أنحاء الإمارات مواطنة ومقيمة بأعمار متفاوتة.

40 فارساً

واصل فرسان «نادي ظبيان للفروسية»، استقبالهم لعشاق مشاهدة الخيول، والراغبين في تعلم مهارة ركوبها وقيادتها والاستمتاع بعروضها.

وأفاد الفارس ياسين بيردا، أنه ونحو 40 فارساً آخرين، يستقبلون زوار المعرض في ساحة عروض الخيول، لتعريفهم بالخيول وتوفير الفرصة للمهتمين بتعلم مهارة ركوبها والتجوّل على ظهرها، كما يقدمون النصائح والإرشادات للعاملين في هذا المجال.

مزاد للسكاكين

وأطلق المعرض، أول مزاد للسكاكين ينظّم في تاريخ المعرض، ويضم خمس قطع من السكاكين، وتجري المشاركة في المزاد عبر التطبيق الإلكتروني للمعرض فقط، وهي معروضة في جناح شركة «تمرين»، وتعلن نتائج المزاد في اليوم الختامي للمعرض.

مزاد للفنون

انطلقت فعاليات مزاد الفنون، الذي يُعدّ أول مزاد فني ينظمه المعرض في تاريخه، وقبل اختيار خمسة أعمال ليجري عليها المزاد لخمسة فنانين، تجري المشاركة في المزاد عبر التطبيق الإلكتروني للمعرض فقط، وتعلن النتائج في اليوم الختامي.

وتتناول اللوحات التي تمّ اختيارها من خلال لجنة متخصصة.

بيع 70 صقراً

وسط حضور كبير فاق التوقعات باع مزاد الصقور المكاثرة في الأسر، الذي يُقام ضمن فعاليات المعرض، 70 صقراً من إنتاج مزرعة البروفالكن للصقور بمدينة العين من أجود الأنواع وأفضلها أداءً، وذلك خلال بضع ساعات من مساء أمس الأربعاء.

وشهد المزاد إقبالاً واسعاً من الصقارين من الإمارات ومنطقة الخليج العربي، حيث حرص بعضهم على اصطحاب أبنائه، وهو ما يعكس رسالة المعرض في تعزيز حضور التراث في نفوس أبناء المجتمع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muzv4nfd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"