عادي

برلين وأوسلو تدشنان إنتاجاً مشتركاً لغواصات ألمانية

22:22 مساء
قراءة دقيقتين

برلين - (أ ف ب)

دشنت برلين وأوسلو، الثلاثاء، إنتاجاً مشتركاً لسلسلة غواصات جديدة تصنعها شركة «تيسين كروب للنظم البحرية» الألمانية في مدينة كييل، بشمال ألمانيا، بهدف تعزيز حماية الجناح الشمالي لحلف شمال الأطلسي.

وأعلن رئيس الشركة أوليفر بوركهارد، أن «الأمن البحري يكتسب أهمية في العالم، خاصة في أوروبا»، في إشارة إلى التهديدات التي تواجهها القارة، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأكد بمناسبة بدء الإنتاج في المدينة الساحلية الألمانية، أن برنامج الغواصات من طراز «212CD» يمثل «أول وتد مهم في إرساء أحدث معايير الناتو في مجال الغواصات».

وأعلن البلدان في يوليو/ تموز 2021 طلب شراء ست غواصات من هذا الطراز، أربع للبحرية النرويجية، واثنتان للألمانية، ضمن عقد تبلغ قيمته نحو 5,5 مليار يورو، وهو أعلى صفقة تبرمها الشركة على الإطلاق.

ومن المقرر أن تستلم النرويج نسخها اعتباراً من عام 2029، وألمانيا في عامي 2032 و2034.

ويبلغ طول الغواصة من طراز 212CD نحو 73 متراً، وقطر هيكلها 10 أمتار.

وأشار وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، خلال الحفل، إلى أن التعاون بين البلدين يتعلق بالصيانة وتدريب الطاقم والتسليح، وتطوير النظام القتالي للغواصات بشكل مشترك.

وقال «لقد طورنا الغواصة معاً، ونبنيها معاً، وسنقوم بتشغيلها معاً»، مضيفاً «نحن منفتحون على انضمام شركاء آخرين في المشروع».

وتقدم «تيسين كروب للنظم البحرية» نفسها كشركة رائدة في العالم لتصنيع الغواصات التقليدية.

ووفقاً لمعلومات أوردتها صحيفة هاندلسبلات الاقتصادية، تخطط الشركة الأم تيسين كروب، لبيع حصة الأغلبية في الشركة إلى طرف مستثمر، على أن تؤول حصة أخرى للدولة وتحتفظ لنفسها بحصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا سيكون حلاً مؤقتاً قبل إدراجها في البورصة، موضحة أن مشاركة الدولة تضمن تغطية العقود التي تمّ إبرامها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43s8wz35

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"