عادي
«البلديات والنقل» تبحث الاستفادة من التجارب الناجحة

استعراض مشروع العنونة والإرشاد المكاني الموحد في أبوظبي

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من الإجتماع

أبوظبي:«الخليج»

بحثت دائرة البلديات والنقل بالشراكة مع بلدية مدينة أبوظبي ومركز الفجيرة لنظم المعلومات الجغرافية، سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الجانبين في العديد من المجالات، والاستفادة من التجارب الناجحة والمميزة للارتقاء بالخدمات، وتطوير الأداء بما يخدم المجتمع ويساهم في تحقيق التنمية الشاملة.

جاء ذلك خلال استقبال دائرة البلديات والنقل ممثلة بقطاع دعم العمليات، وبلدية مدينة أبوظبي ممثلة بقطاع تخطيط المدن، وفداً من مركز الفجيرة لنظم المعلومات الجغرافية، يترأسه د. أحمد حسن المرشدي - مدير عام مركز الفجيرة لنظم المعلومات الجغرافية، وتناول الاجتماع العديد من المحاور، أهمها استعراض السياسات الرئيسية ومراحل التخطيط والتنفيذ الخاصة بمشروع العنونة والإرشاد المكاني الموحد في أبوظبي.

وأكدت البلدية خلال العرض التقديمي، أن مشروع العنونة والإرشاد المكاني الموحد في الإمارة «عنواني» هو عبارة عن نظام يهدف إلى تسمية الشوارع وترقيم المباني والمنشآت وإضافة الرمز البريدي، لتسهيل عملية الوصول إلى أي موقع داخل الإمارة.

ويتطابق هذا النظام المتطور مع أفضل الممارسات والأنظمة العالمية في العنونة والإرشاد المكاني، حيث تبرز أسماء الشوارع المستخدمة أهمية الثقافة والتراث المحلي وتعزز من الهوية الوطنية وتربط جيل الحاضر بالتاريخ العريق لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما تمت مناقشة بعض النقاط مثل، الإطار التشغيلي لمشروع نظام العنونة الموحد لأبوظبي، واعتماد الحدود الجغرافية والإدارية للبلديات والمناطق التابعة لها وتسمية المناطق والأحياء، لتطوير الأنظمة والتطبيقات الموحدة للعنونة والأسماء الجغرافية، وضمان توفير قاعدة بيانات مركزية للعنونة وسجل العناوين والأسماء الجغرافية وتسمية الشوارع، والتنسيق وتعزيز الشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتطبيق وتفعيل نظام العنونة الموحد لإمارة أبوظبي والمساهمة في توعية الجمهور بشأن نظام العنونة الموحد.

أما عن فوائد نظام العنونة، فأكدت البلدية أن هذا النظام المتطور والمتوافق مع المعايير العالمية يحقق سهولة جمع معلومات حول العمليات الإحصائية أو الخدمات العامة، ويوفر الوقت لتوصيل الخدمات والبضائع ويعزز الخدمات اللوجستية، وسرعة الاستجابة لمختلف خدمات الطوارئ، ويقلص مدة التنقل والحفاظ على البيئة، إضافة إلى رفع أداء عمليات التخطيط وتسيير الأعمال وتشجيع الحركة السياحية وإيجاد منصة موحدة للعنونة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhybj5h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"