عادي

مباحثات «مثمرة للغاية» بين بوتين وكيم

01:27 صباحا
قراءة دقيقتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه أجرى مباحثات بناءة مع الزعيم الكوري الشمالي الزائر، كيم جونغ أون.

وقال بوتين للقناة الأولى الروسية إن المباحثات جيدة ومثمرة للغاية وتضمنت تبادلاً «صريحاً» لوجهات النظر بشأن الوضع في المنطقة، كما تطرقت إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، والمشاريع المهمة في مجالات النقل والسكك الحديدية والموانئ والزراعة وغيرها. وذكر بوتين مشاريع تتعلق بالنقل والخدمات اللوجستية، على مستوى السكك الحديدية، وطرق المركبات، وإعادة إحياء الميناء البحري، بحيث يمكن إنشاء مثلث لوجستي جيد جداً، يتكون من خط سكك حديدية، وميناء، ثم طريق إلى الصين، وهو ما يمكن أن يضاعف من حجم النقل بشكل كبير، وهو أمر مهم للغاية بشكل عام. وسيطير كيم إلى كومسومولسك على نهر أمور في منطقة خاباروفسك، وسيزور مصانع إنتاج معدات الطيران، المدني والحربي . وسيستعرض في فلاديفوستوك، قدرات أسطول المحيط الهادئ الروسي.

من جهته، قال الزعيم الكوري الشمالي لبوتين الأربعاء إنه واثق من أن موسكو ستحقق نصراً كبيراً على أعدائها، وقال في قاعدة فوستوشني الفضائية الروسية «إنني على قناعة تامة بأن الجيش الروسي والأمة الروسية البطلة سيحملان إرث النصر على نحو عظيم ويظهران الفضائل التي لا تقدر بثمن والشرف على جبهات العملية العسكرية الخاصة» في أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في لقاء تلفزيوني الأربعاء، إنه تم تبني العقوبات الدولية السابقة ضد كوريا الشمالية في بيئة جيوسياسية مختلفة تماماً عن الوضع الحالي. وأضاف: «في تلك الفترة، كانت هناك مشاكل في بدء الحوار والمناقشات الجادة في مجلس الأمن الدولي. ولكن بعد اعتماد القرار الأخير (كان ذلك في عام 2017)، قلنا بحزم إنه لن يكون هناك المزيد من العقوبات ضد كوريا الشمالية. واتخذ شركاؤنا الصينيون نفس الموقف». وأشار لافروف إلى أن الدول الغربية كانت قد وعدت بأن يتم بالتوازي مع مسار العقوبات، تنفيذ المسار السياسي وحل القضايا الإنسانية في كوريا الشمالية، لكن تبين أن هذه الضمانات والوعود كاذبة، وهذا التنصل من الوعود يؤدي إلى إفشال محاولاتها لإصدار قرار ضد كوريا الشمالية عبر مجلس الأمن الدولي. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3j77drf9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"