عادي
في اختتام فعاليات مؤتمر أبوظبي لطب الأعصاب

توصية بضرورة وجود فرق متخصصة لعلاج مرضى الجلطة الدماغية

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين

أوصى مؤتمر أبوظبي الثالث لطب الأعصاب، الذي اختتمت فعالياته، بضرورة وجود فريق طبي متخصص في مستشفيات الدولة لعلاج مرضى الجلطة الدماغية، خلال ثلاث ساعات ونصف الساعة، وتفعيل التعاون والتنسيق بين أقسام الطوارئ والإسعاف لنقل الحالات بأسرع وقت.

وشدد الأطباء على أهمية التوسع والاستفادة القصوى من الأطباء، ووصف الأدوية الحديثة للوقاية والعلاج من الصداع النصفي التي أثبتت فعالية بنسبة 90%، ومعظم الأدوية الحديثة سجّلت في الإمارات.

وقال البروفيسور سهيل الركن، استشاري الأعصاب في «مستشفى راشد»، ورئيس شعبة الإمارات للأعصاب في جمعية الإمارات الطبية: إن المؤتمر ركز على أهمية تفعيل العلاج التأهيلي والوظيفي لمرضى التصلب المتعدد، باستخدام موجات التردد المغناطيسي في حالات الاضطرابات النفسية، والخوف والآلام المزمنة لدى مرضى التصلب اللويحي التي أثبتت كفاءتها في علاج كثير من المرضى. وأوصى المؤتمر فيما يخص مرض ضمور العضلات العصبية، باعتماد دواء جديد في هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» والوكالة الأوروبية للأدوية «EMA»، حيث أثبتت الدراسات نجاعة هذا الدواء الجديد في علاج مرض ضمور العضلات.

وأكد الدكتور ناجي رياشي، استشاري طب الأعصاب في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، رئيس المؤتمر، نجاح المؤتمر في رفد أطباء الإمارات وطلاب كليات الطب، والمتخصصين من الأطباء والمهنيين في طب الأعصاب، بكل ما هو جديد، والاطلاع على أحدث الدراسات والأبحاث في مختلف التخصصات الطبية المتعلقة بالأعصاب. لافتاً إلى أن المؤتمر أكد أهمية التوسع في أبحاث أمراض الدماغ داخل الدولة، وتحقيق الاستفادة القصوى في هذا الجانب.

وأعرب عن تثمينه لدولة الإمارات في سرعة تسجيل الأدوية الحديثة، حيث إنها من أوائل الدول التي تتبنى تسجيل الأدوية الحديثة، بمجرد اعتمادها في أمريكا وأوروبا، إلى جانب استقطاب كبار الأطباء والخبراء في مختلف التخصصات الطبية، والاستفادة من معارفهم في دعم المنظومة الصحية داخل الدولة.

فيما أكدت الدكتورة خلود اللحام، طبيبة مقيمة بقسم الدماغ والأعصاب في «مستشفى راشد» بدبي، أن المستشفى يستخدم أحدث تكنولوجيات التصوير الإشعاعي والرنين المغناطيسي التي تمكن الأطباء من تحديد مكان الجلطة الدماغية، بدقة متناهية، وهذا من الأهمية بمكان في اتخاذ القرار المناسب للعلاج. مشيرة إلى أن القسم يعمل على مدار الساعة وهو ما يميز المستشفى في هذا المجال، وكذلك العناية بمرضى الصرع الذين تشخّص حالاتهم وعلاجهم في المستشفىعلى مدار الساعة، ويحظون برعاية متميزة.

ولفتت إلى أن المؤتمر، أصبح منصة عالمية لعرض أحدث التطورات ونتائج الأبحاث في علم الأعصاب. كما تضمن العروض التقديمية والمحاضرات والمناقشات عن الحالات العصبية المختلفة وتقنيات التشخيص، وطرائق العلاج والاتجاهات الناشئة في مختلف العلوم المتعلقة بطب الأعصاب. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3y786de9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"