عادي
فعاليات تثري خصوصية مجتمع الإمارات وتميزه

«تراث الإمارات» يشارك في مهرجان «ليوا للتمور»

12:41 مساء
قراءة دقيقتين
«تراث الإمارات» يشارك في مهرجان «ليوا للتمور»
«تراث الإمارات» يشارك في مهرجان «ليوا للتمور»
«تراث الإمارات» يشارك في مهرجان «ليوا للتمور»
جانب من فعاليات المعرض

أبوظبي:«الخليج»

يشارك «نادي تراث الإمارات» في فعاليات الدورة الثانية من مهرجان ومزاد ليوا للتمور، الذي يقام تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، من 21 إلى 30 سبتمبر، في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وبالتعاون مع النادي.

وينظم النادي مناشط تثري الحدث في جوانبه الثقافية والتراثية، وتوضح الخصوصية والتميز الذي يتمتع به مجتمع الإمارات، بعرض نماذج مختلفة من تراثه، حيث يقدم عدداً من الورش التراثية عن الصناعات والحرف التقليدية، منها حرفة «سفّ الخوص» التي تستمد موادها الأولية من شجرة النخيل التي تعدّ من أهم المصادر لصنع الأدوات المنزلية قديماً.

كما تشمل ورشةً لصناعة الفخار، وهي من الصناعات القديمة التي مارسها أهل الإمارات، منذ آلاف السنين من أجل صنع أدواتهم حتى وقت قريب. وورشة صناعة السيوف والخناجر التي توضح مدى المهارة والدقة التي اكتسبها الإماراتيون قديماً، في تطويع المعادن وصنع الأسلحة وتزيينها بالنقوش. فيما تقدم ورشة صناعة القوارب التراثية، صورة لما كانت عليه القوارب المستخدمة في الحياة البحرية واستخداماتها ومميزات كل نوع والفروقات بينها.

ويعرض النادي مجموعة من إصداراته التراثية والتاريخية المتميزة، خصوصاً الكتب ذات العلاقة بالنخيل والتمر، مثل «أطلس أصناف نخيل التمر في دولة الإمارات»، وكتاب «نخيل التمر علم وثقافة وتراث».

ويأتي اهتمام النادي بالمشاركة في هذا الحدث المميز، لما يمثله من احتفاء بعنصر مهم من عناصر التراث الإماراتي العريق، والمتمثل في شجرة النخيل ومكانتها المركزية في الثقافة الإماراتية، وإبراز حضورها الكبير في المجتمع، وأثرها الملموس في الذاكرة المحلية، حيث تهدف فعالياته إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والزراعي في الدولة، وإبرازه والتعريف به. وتمثل رسالة يعمل نادي تراث الإمارات على إيصالها والتعبير عنها بوصفه شريكاً في تنظيم هذا الحدث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr28txsv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"