عادي

معرض في ريو دي جانيرو يجمع الفن والتكنولوجيا

19:03 مساء
قراءة دقيقتين
سيدة تتجول في المعرض (رويترز)
فتاة تتفاعل مع تركيب فني أثناء افتتاح بينالي نوفا للفن والتكنولوجيا في ريو دي جانيرو البرازيل (رويترز)

يكشف معرض فني في ريو دي جانيرو بالبرازيل، يستخدم التقنيات الجديدة، وأبرزها الذكاء الاصطناعي، ويضم روبوتات مزوّدة بمجسّات تتفاعل مع حركات الإنسان، عن 70 عملاً من 30 دولة في «متحف الغد» الذي صممه المهندس المعماري الإسباني سانتياغو كالاترافا.

وتُعرَض 6 من هذه الأعمال خارج المتحف، وستكون في متناول الجميع لمدة 10 أيام.

في مواجهة خليج جوانابارا المهيب، على سبيل المثال، يقف تركيب «الأنبوب»، الذي أنشأته مجموعة نومين للاستخدام الجماعي، وهو عبارة عن متاهة تشبه شبكة العنكبوت؛ حيث يتم تعليق الزوار على شبكة سوداء كبيرة. في الداخل، يتحرك الجمهور في الظلام، ليتمكنوا من التمييز بشكل أفضل بين لعبة الضوء.

وتتسم معظم الأعمال بكونها تفاعلية، على غرار «كوانتوم جانغل» للألماني روبن باومغارتن، وهو عبارة عن لوحة لمسية كبيرة مصنوعة من 720 نابضاً و12 ألف مصباح «لِد» متعددة الألوان، تضيء تبعاً لحركة الأصابع على النوابض، بفضل برنامج حاسوبي يعيد إنتاج معادلة شرودنجر، أحد أسس فيزياء الكم.

وصُمِّم العمل مع باحثين من جامعة بيزا بإيطاليا. وقال روبن بومغارتن لوكالة فرانس برس «دوري كفنان هو التأكد من أن تكون جميلة وممتعة ومرحة قدر الإمكان، مع احترام الدقة العلمية».

وأضاف مبرمج الكمبيوتر السابق من برلين «أنا أحب هذا المزيج من الفن والتكنولوجيا».

وشدد أمين المعرض ريكاردو باريتو على أن المعرض «ليس حدثاً تكنولوجياً؛ بل هو حدث يوضح كيف يبتكر الفنانون أشكالاً جمالية جديدة باستخدام التكنولوجيا».

وأوضح الفنان ثيودور سبيروبولوس أنها «طريقة لإعادة التفكير في علاقة البشر بالروبوتات والذكاء الاصطناعي، من خلال إضفاء الطابع الإنساني على هذه التقنيات، لفهم كيفية تكيفها معنا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49vkhvks

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"