عادي

تطوير ساعة ذرية فائقة الدقة والمتانة

18:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
إعداد: مصطفى الزعبي
طوّر فريق من الفيزيائيين والمهندسين في شركة «Vector Atomic Inc» الشركة المصنعة لمعدات الملاحة والاتصالات في كاليفورنيا، نوعاً جديداً من الساعات الذرية فائقة الدقة والمتانة، وفقاً للاختبارات الميدانية على متن سفينة في المحيط الهادئ، وهي أكثر دقة بحوالي 1000 مرة من أنواع الساعات المستخدمة حالياً في السفن.
ومع تطور الأدوات المستخدمة على متن السفن، أصبحت التكنولوجيا التي تقف وراءها تعتمد بشكل متزايد على التوقيت الدقيق، ويستخدم نظام الملاحة أنظمة الراديو، على سبيل المثال، التي تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، ومع مثل هذه الأنظمة، يمكن أن يؤدي عدم الدقة الصغيرة جداً في الوقت عند قياس انتشار الإشارة بين الأقمار الاصطناعية إلى أخطاء بتحديد المواقع تصل إلى مئات الأمتار، وهو ما قد يكون له أهمية كبيرة عندما يتعلق الأمر بالسفن العسكرية.
وتعتمد السفن حالياً على ساعات ذرية قوية، بما يكفي لتكون قادرة على العمل، ولكنها ليست دقيقة مثل الساعات الذرية المستخدمة في مختبرات الأبحاث.
وتعتمد الساعة على استخدام جزيئات اليود المتذبذبة، وتزن 26 كيلوجراماً فقط، وهي صغيرة بما يكفي للاستخدام على أي سفينة.
ويشير فريق التطوير إلى أنهم مستمرون في العمل على الساعة، على أمل جعلها صغيرة بما يكفي لحملها على متن أقمار الملاحة الصناعية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdd239jp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"