عادي

البرهان يحذّر من تمدد الصراع.. و«الدعم السريع»: مستعدون لوقف النار

00:28 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

رويترز

أكد محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع في السودان، الخميس، استعداده التام لوقف إطلاق النار، والدخول في محادثات سياسية شاملة لإنهاء الصراع مع الجيش الذي بدأ في إبريل/ نيسان الماضي، في وقت حذر فيه رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان من انتقال الصراع لدول أخرى في المنطقة.

وقال دقلو في رسالة مصورة مسجلة موجهة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة: «السودان يمر بأكبر حرب في تاريخه الحديث»، مؤكداً أن قوات الدعم السريع لم يكن أمامها خيار سوى الدفاع عن النفس بعد اندلاع الحرب، متهماً الجيش بالتسبب فيها، وتقويض العملية السياسية. كما طالب بإرساء نظام مدني ديمقراطي في السودان.

من جهته، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الحرب في السودان شرارة لانتقال الصراع لدول أخرى في المنطقة، مؤكداً أنها «ليست مجرد حرب داخلية، لكنها شملت كل مقومات الدولة».

وأكد البرهان السعى إلى عقد انتخابات عامة يختار خلالها السودانيون من يحكمهم، والالتزام بخروج القوات المسلحة من العمل السياسي وتسليم السلطة لحكومة مدنية.

وأضاف: «ما زلنا نمد أيادينا من أجل السلام ووقف الحرب. وتجاوبنا بشكل إيجابي مع كل المبادرات لإنهاء الحرب لولا تعنت المتمردين» الذين رفضوا الحلول السلمية.

وطالب البرهان وكالات الإغاثة بالاستمرار في تقديم المساعدة للمحتاجين واللاجئين، لسد فجوة نقص المساعدات الإنسانية. كما دعا الحركات غير الموقعة على اتفاق جوبا إلى الانضمام لعملية السلام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7pbemp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"