عادي

«بها عيوب لا يمكن إصلاحها».. بلغاريا توافق على تسليح أوكرانيا بصواريخ سوفييتية

21:22 مساء
قراءة دقيقتين

صوفيا - (أ ف ب)

وافق البرلمان البلغاري، الأربعاء، على إرسال أنظمة صاروخية قديمة للدفاع الجوي، تعود إلى الحقبة السوفييتية إلى أوكرانيا، هي أول شحنة من نوعها إلى كييف من بلد يشهد انقساماً حول هذه القضية.

بموجب القرار سيُرسل إلى أوكرانيا عدد لم يعلن عنه من أنظمة صواريخ أرض جو إس-300، التي قالت بلغاريا إنها غير قادرة على إصلاحها.

وقال الأدميرال إميل إيفتيموف، رئيس أركان الدفاع البلغاري، إنه يعتقد بأن عمر الصواريخ التي سيتم إرسالها إلى أوكرانيا يزيد على 30 عاماً.

وأضاف أن الاحتفاظ ببعضها أمر خطِر، لأنها لم تجتز اختبارات الصيانة.

وقال خريستو غادجيف رئيس لجنة الدفاع البرلمانية: «هذه صواريخ بها عيوب... لا تستطيع بلغاريا إصلاحها، لكن يمكن أن يستخدمها سلاح الجو الأوكراني».

وسيتم أيضاً وفقاً للقرار إرسال ذخيرة لأسلحة صغيرة من مخزون الشرطة.

جرى التصويت خلال جلسة مغلقة، الأربعاء، بعد نقاش ساخن.

وقال ديليان بيفسكي، أحد مؤيدي المبادرة، للإذاعة الرسمية: «تمت الموافقة على كل شيء. الموضوع أغلق».

وقاطعت المعارضة الاشتراكية التصويت، ونددت بالقرار الذي وصفته بأنه «خيانة وطنية». وانتقد الرئيس الموالي لروسيا رومين راديف، الثلاثاء، الحكومة والبرلمان على حد سواء، بأنهما يتبرعان للجيوش الأجنبية.

وتمتلك بلغاريا، العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، كميات كبيرة من الأسلحة السوفييتية التي ترغب أوكرانيا في حيازتها، كما تنتج أسلحة وذخيرة.

وما زالت صوفيا قريبة من موسكو تاريخياً وثقافياً، وتشهد انقساماً حول إرسال المساعدات إلى أوكرانيا.

في تموز/يوليو، أعلنت بلغاريا أنها سترسل نحو 100 ناقلة جند مدرعة إلى أوكرانيا خلافاً لسياستها السابقة المتمثلة في الامتناع عن توريد الأسلحة بشكل مباشر إليها.

وسبق أن قدمت بلغاريا سترات واقية من الرصاص وخوذات إلى كييف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4u25f4um

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"