عادي
من الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية

فريق «مسبار الأمل» يتوّج بجائزة لوريلز للإنجاز الجماعي 2023

14:43 مساء
قراءة دقيقتين
مسبار الأمل

دبي: «الخليج»

منحت الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية، فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»،، جائزة لوريلز للإنجاز الجماعي لعام 2023، وذلك خلال الدورة الرابعة والسبعين للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية IAC-2023 في العاصمة الأذربيجانية باكو، تقديرا لجهودهم ومساهمتهم في إثراء المجتمع العلمي الدولي بالكثير من البيانات المهمة والدقيقة عن كوكب المريخ، والتي ساهمت في رسم خارطة كاملة لغلافه الجوي، إلى جانب الكشف عن ملاحظات غير مسبوقة لقمر المريخ الأصغر «ديموس».

وقالت سارة الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، إن «هذا التكريم من الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية يسلط الضوء على تعاوننا الدولي الاستثنائي، والذي يجمع فريقا متماسكا من جميع أنحاء العالم للعمل معا بهدف واحد يتمثل في إنشاء مشروع تحولي حقيقي يسهم في تقدم أمة بأكملها على جميع الصعد في مجالات علوم الفضاء والبحوث والابتكار التكنولوجي».

وطُورت مهمة مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، أول مهمة فضائية لاستكشاف كواكب في الفضاء العميق تقودها دولة عربية، من قبل فريق دولي مكون من أعضاء من مركز محمد بن راشد للفضاء، ومختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء (LASP ) في جامعة كولورادو بولدر، ومختبر علوم الفضاء في جامعة كاليفورنيا؛ حيث تم إدارة الفريق جنبا إلى جنب مع علماء من الولايات المتحدة وأوروبا ودولة الإمارات العربية المتحدة كفريق واحد متكامل لتقديم مهمة لكوكب خارجي بنهج مبتكَر في تصميم المهمة وإدارتها وتنفيذها.

وشمل تكريم فريق «مسبار الأمل» من قبل الأكاديمية كلاً من سارة الأميري، وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، وعمران شرف مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة من الفريق القيادي للمشروع.

أما من الفريق العلمي فشمل التكريم كلاً من حصة المطروشي، حور المازمي، نورة المهيري، مريم الشامسي، خالد بدري، إيمان الطنيجي، فاطمة لوتاه و مريم سويف.

ومن الفريق الهندسي فقد كرمت الأكاديمية المهندسين محسن العوضي، سهيل الظفري، عمران الحمادي، حمد الحزامي، خلود الهرمودي، محمود آل ناصر، زكريا الشامسي، أحمد الشحي، عمر الشحي، علي السويدي، محمد خوري، عائشة شرفي و محمد ولي.

وبهذه المناسبة، أعرب دانييل بيكر، مدير مختبر الفيزياء الجوية والفضائية في جامعة كولورادو بولدر، عن فخره الكبير بترشح فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ لهذ الجائزة المرموقة، مشيرا إلى أن الفريق الدولي المكون من 450 خبيرًا ومهندسًا وعالمًا قد ساهموا في تطوير وتشغيل المهمة بكفاءة وابتكار عاليين. وأكد أن هذه الجهود المشتركة ساهمت في تعزيز فهمنا للغلاف الجوي للمريخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8xmczn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"