عادي
وزيرة الطاقة في باربادوس:

الإمارات لديها مبادرات رائدة واستراتيجيات مبتكرة للحياد المناخي

22:05 مساء
قراءة دقيقتين
ليزا كومنز

أكدت السيناتورة ليزا كومنز، وزيرة الطاقة وتطوير الأعمال في جمهورية باربادوس، أن دولة الإمارات لديها مبادرات رائدة واستراتيجيات مبتكرة، لتحقيق الحياد المناخي، معربة عن ثقتها في قيادة الإمارات للعمل المناخي العالمي؛ وذلك خلال استضافتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP 28».

وأشادت كومنز، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام»، بما تمكنت الإمارات من تحقيقه في قطاعي النفط والغاز التقليديين إلى جانب جهودها الحالية في قيادة الحوار العالمي حول التغير المناخي وتحول الطاقة، مؤكدة أن الإمارات تقود هذه الملفات بجدارة وموثقية، لا سيما أنها تواصل العمل والقيادة والتنفيذ بجدية على أرض الواقع.

وأشارت إلى زيارة الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف «COP28»، إلى جمهورية بربادوس في أغسطس/ آب الماضي، لتسليط الضوء على ضرورة مضاعفة الجهود العالمية، لمواجهة تداعيات تغير المناخ، وبناء شراكات ذكية ونوعية، تدعم النمو والتقدم الاقتصادي والاجتماعي المستدام.

وأكدت أن الاجتماعات واللقاءات التي تعقد بين كبار مسؤولي الإمارات وباربادوس تعد مؤشراً واضحاً على تبني البلدين شراكة قوية، ونحن ملتزمون بتعزيزها، للوصول بها إلى مستويات أعلى.

كما أشارت إلى تطلعها لتوقيع اتفاقات تعاون واستثمار مع دولة الإمارات في المستقبل القريب، إلى جانب بحث سبل استثمار الفرص المتاحة في المجالات كافة لا سيما الطاقة.

وتابعت ليزا كومنز: «نحن سعداء جداً بشراكتنا القوية مع دولة الإمارات، ولدينا أولويات نرغب في العمل عليها مع الإمارات، ونأمل في مزيد من التعاون لاستكمال مسيرة ناجحتنا».

ولفتت إلى افتتاح مقر لسفارة بلادها في أبوظبي في مارس/ آذار 2022، وهو ما من شأنه أن يسهم في تنمية علاقات التعاون المشترك في العديد من المجالات، في ظل حرص قيادتي البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية، لما يخدم المصالح المشتركة.

وذكرت أنها شاركت في معرض «أديبك 2023» للمرة الأولى بعد تعيينها وزيرة للطاقة، مشيرة إلى أنه حدث دولي جمع القادة والمختصين في قطاع الطاقة من مختلف أنحاء العالم، للتباحث حول مختلف الموضوعات التي تخص القطاع.

وأوضحت أن المعرض كان فرصة جيدة للتواصل والتفاعل ليس فقط مع شركائنا في الإمارات، ولكن أيضاً مع مختلف الشركات العالمية العامة في صناعة الطاقة، بما في ذلك التي تعمل في مجال طاقة الرياح البحرية.

وأكدت وزيرة الطاقة وتطوير الأعمال في باربادوس: «أن بلادها كانت الوحيدة من بين دول الكاريبي المتواجدة في «أديبك»، وهو ما أتاح لنا الفرصة لبناء علاقات ثنائية مع العديد من الدول، إضافة إلى نجاحنا في الالتقاء بشركائنا العاملين في مجال الاستكشاف البحري وهو أمر مهم لنا».

في سياق آخر، قالت: إن بلادها ليس لديها أي استكشاف بحري للنفط يجري في الوقت الحالي، مشيرة إلى وجود 26 منطقة بحرية للنفط تم اكتشافها في عام 2006.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ympc65dm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"