عادي

العراق يوقّع مذكّرة تفاهم مع تركمانستان لاستيراد الغاز

20:28 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع الاتفاقية

وقّع العراق، الجمعة، مذكرة تفاهم مع تركمانستان من أجل استيراد الغاز الذي يحتاج إليه لتشغيل محطاته الكهربائية، كما أعلنت وزارة الكهرباء، مشيرةً إلى أن الملفّ يتطلب مفاوضات إضافية تتعلق بنقل الغاز عبر إيران المجاورة.

تعتمد المحطات الكهربائية العراقية بشكل كبير على الغاز المستورد من الجارة إيران التي تغطّي ثلث احتياجات العراق من الطاقة.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الكهرباء، بإبرام «العراق وتركمانستان مذكرة تفاهم لتوريد الغاز التركمانستاني إلى البلاد ضمن خطط الحكومة، لتنويع مصادر الطاقة، وضمان تجهيز مستقر ومستدام للكهرباء خلال الفترة المقبلة».

وقال وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل: «إن آلية توريد الغاز التركمانستاني ستكون عبر استخدام شبكة الأنابيب في الجمهورية الإسلامية في إيران المرتبطة بأنابيب النقل العراقية، وصولاً إلى محطات الطاقة في البلاد».

ويتعلّق هذا «الاتفاق المبدئي» باستيراد نحو 25 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من تركمانستان كما قال ل«فرانس برس» مسؤول في وزارة الكهرباء.

مذكرة تفاهم

وقال المسؤول إن ما تم الاتفاق عليه الجمعة هو «مذكرة تفاهم لفتح آفاق التعاون المشترك، وأيضاً ستكون هناك جملة من المفاوضات».

وأوضح أنه «سيتم توريد هذا الغاز عن طريق خطوط الأنابيب الإيرانية، ولذلك فإنّ الأمر يحتاج أيضاً إلى مفاوضات أخرى مع الجانبين الإيراني والتركمانستاني».

ويسعى العراق إلى تنويع مصادر الطاقة، فيما يؤكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مراراً ضرورة تحقيق هذا الهدف.

ويعدّ ملفّ الطاقة ملفاً مهماً بالنسبة إلى العراق، حيث ترتفع درجات الحرارة حتى الخمسين مئوية خلال الصيف، ويزيد الانقطاع المتكرر للكهرباء الوضع سوءاً، وقد يشكّل شرارة لتظاهرات في البلاد، في ظل بنية تحتية متهالكة وانتشار الفساد. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/23nvj7rf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"