عادي
تتلقّى الطعون على النتائج الأحد لمدة 3 أيام.. وإعلان القائمة النهائية 13 أكتوبر

اللجنة الوطنية تعلن النتائج الأولية لانتخابات المجلس الوطني 2023

21:07 مساء
قراءة 4 دقائق
1
1
1

متابعة: عماد الدين خليل، عبد الرحمن سعيد

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات، القائمة الأولية للمرشحين الفائزين في الدورة الخامسة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، خلال مؤتمر صحافي عقدته السبت، في مركز الانتخاب الرئيس في مركز أبوظبي للطاقة، بعد انتهاء عملية التصويت التي استمرت 4 أيام من 4 إلى 7 أكتوبر.
دعم مطلق
وأكد عبد الرحمن العويس، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس اللجنة الوطنية خلال كلمته، أن نجاح الدورة الانتخابية الخامسة يؤكد الرؤية الاستشرافية لقيادتنا الرشيدة، التي تؤمن بأن تمكين المواطنين وتعزيز مشاركتهم في عملية صنع القرار الوطني من المقومات الرئيسة لمستقبل التنمية الشاملة في الدولة.
وتوجه بأسمى آيات الشكر إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وأصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، على دعمهم المتواصل والمطلق لانتخابات المجلس، ما انعكس على إتمام مختلف مراحل العملية الانتخابية على الوجه الأمثل.
كما توجه بالشكر إلى جميع اللجان وفرق العمل التابعة للجنة،  وإلى كل من شارك في نجاح الدورة الانتخابية الخامسة، وتنظيم العملية الانتخابية وفق أعلى المعايير وإخراجها بالصورة الحضارية التي تليق بدولة الإمارات ومكانتها في العالم.
مشاركة فاعلة
ونوه العويس، بالحضور الفاعل من الناخبين من كل فئات المجتمع، والذين حرصوا على المشاركة والإدلاء بأصواتهم في هذا الواجب الوطني. وأثنى على جهود جميع المرشحين والمرشحات من منطلق حرصهم على خدمة وطنهم.
وقال: شهدت أيام التصويت المبكر أو الرئيسي، إقبالاً جيداً من الناخبين، حيث بلغ عدد المصوتين 175487 ناخباً وناخبة، مقارنة بأعداد المصوتين في الدورة الرابعة عام 2019 الذين بلغوا 117592 ناخباً وناخبة.
وأضاف: بلغت نسبة المشاركة 44% من إجمالي أعداد الهيئات الانتخابية مقابل 34.81% في الدورة الماضية.
أبرز نتائج الفرز الأولية
فيما أكد عبدالله النعيمي، وزير العدل، عضو اللجنة الوطنية  ورئيس لجنة الفرز المركزية، أن نجاح الدورة الانتخابية الخامسة يعد ثمرة لبرنامج التمكين السياسي، الذي أطلقه المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، عام 2005.
ورفع التهنئة إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، وسموّ الشيخ منصور بن زايد، وأصحاب السموّ حكام الإمارات على نجاح الانتخابات.
وأعلن أبرز نتائج الفرز الأولية، حيث بلغ عدد المصوتين من داخل الدولة وخارجها 175487 ناخباً وناخبة، بنسبة 55.86 % للرجال، و44.14% للنساء.
وبلغ عدد المصوتين من خارج دولة الإمارات 5042 ناخباً وناخبة، وشهدت دول الولايات المتحدة، ومملكة تايلند، والمملكة المتحدة أعلى ثلاث دول صوت فيها أعضاء الهيئات الانتخابية من خارج الدولة.
وأضاف: توزع عدد المصوتين بحسب الإمارة كالتالي: 56471 ناخباً وناخبة بنسبة 32.18% في إمارة أبوظبي، و16909 بنسبة 9.64% في إمارة دبي، و29996 بنسبة 17.09% في إمارة الشارقة، و7283 بنسبة 4.15% في إمارة عجمان، و4561 بنسبة 2.60% في إمارة أم القيوين، و35357 بنسبة 20.15% في إمارة رأس الخيمة، و24911 بنسبة 14.19% في إمارة الفجيرة.
وأشار إلى أن نسبة التصويت عن بُعد من داخل الدولة وخارجها  بلغت 92.69%. ومركز الانتخاب في مركز "إكسبو" برأس الخيمة شهد أعلى نسبة إقبال.
وأعلن أن النتائج الأولية للمرشحين الفائزين، بحسب كل إمارة جاءت على النحو الآتي:
إمارة أبوظبي:
1/ سالم بالركاض العامري
2/ هلال محمد الكعبي
3/ مضحية محمد المنهالي
4/ حشيمة ياسر العفاري
إمارة دبي:
1/ حميد أحمد الطاير
2/ أحمد مير هاشم خوري
3/ مريم ماجد بن ثنيه
4/ آمنة علي العديدي
إمارة الشارقة:
1/ محمد حسن الظهوري
2/ وليد بن فلاح المنصوري
3/ عدنان حمد الحمادي
إمارة عجمان:
1/ ماجد محمد المزروعي
2/ عائشة إبراهيم المري
إمارة أم القيوين:
1/ محمد عيسى آل علي
2/ منى راشد آل علي
إمارة رأس الخيمة:
1/ سعيد راشد النعيمي
2/ سلطان بن يعقوب الزعابي
3/ سالم راشد آل علي
إمارة الفجيرة:
1/ الشيخ سعيد بن سرور الشرقي
2/ عائشة خميس الظنحاني
الطعن على النتائج الأولية للانتخابات
وأكد النعيمي، أن نتائج الانتخابات أولية، حيث سيفتح  من يوم الأحد 8 أكتوبر باب تقديم الطعون على هذه النتائج لمدة 3 أيام حتى تاريخ 10 أكتوبر، على أن تردّ اللجنة على الطعون المقدمة، وتعتمد القائمة النهائية للفائزين، يوم الجمعة 13 أكتوبر، بحسب الجدول الزمني المعتمد.
وحددت اللجنة 7 أماكن لتلقي طلبات الطعون وهي: لجنة  أبوظبي، في مبنى غرفة التجارة والصناعة – الطابق 2. لجنة دبي في مركز دبي التجاري العالمي (قاعة حتا C & D). لجنة الشارقة في المجلس الاستشاري. لجنة عجمان في قاعة الشيخ حميد بن راشد بمتحف عجمان. لجنة أم القيوين في مبنى وزارة تنمية المجتمع- الطابق الأول. لجنة رأس الخيمة في الديوان الأميري. لجنة الفجيرة في غرفة التجارة والصناعة- الطابق الثامن.
على أن تقدّم طلبات الطعون من التاسعة صباحاً إلى (12) ظهراً يوم الأحد 8 أكتوبر، ومن الثامنة إلى (3) ظهراً يومي الاثنين والثلاثاء 9 و10 أكتوبر.
وقدمت اللجنة الشكر إلى جميع وسائل الإعلام التي كانت الداعم الأكبر في نجاح الدورة الانتخابية الخامسة، حيث أدت دوراً بارزاً في التوعية والتثقيف بجميع مراحل العملية الانتخابية.

الصورة
1
الصورة
1

 

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/t7f8xvmn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"