عادي
ضمن منافسات «هاكاثون الإمارات»

شباب مواطنون يشاركون بمشاريع ابتكارية في مؤتمر «كوب28»

23:33 مساء
قراءة دقيقتين
تكريم الفائزين في المسابقة

الشارقة: أمير السني

أعلن مركز الشباب العربي تحت رعاية سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، فوز ثلاثة فرق من دولة الإمارات للمشاركة في نهائي «هاكاثون الشباب العربي»، المتزامن مع مؤتمر «كوب28»، بعد معسكر تدريبي استمر ثلاثة أيام، نظمته شركة «بيبسيكو» ومنصة«Plug and Play» في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار.

وفاز فريق إيصال «سولار» و«كرابي» وسط عدد من المشاريع قدّمت أمام لجنة الاختيار، حيث ستتأهل الفرق الثلاث مع منافسين إقليميين آخرين في «كوب 28» جزءاً من برنامج ريادة الأعمال العربي.

ويعتبر مشروع «إيصال» وهو تطبيق إلكتروني أسسه ثلاثة طلاب من جامعة الإمارات، وهم ريم المصبح، والحسن فرج الله، وأنس التميلي، تسمح هذه المنصة بالاستغناء عن الإيصالات المادية والاستعاضة عنها بأخرى رقمية ذكية، لتسهم في تعزيز القدرة على اتخاذ القرارات وتنفيذها، كما أنها منصة تحليل رقمية، تهدف لإحداث نقلة نوعية في طريقة اتخاذ القرارات الخاصة بالأعمال.

وأما «سولار»، فقد أسسها كيجان كوب، وعزان فاروق من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وتقدم مفهوماً مبتكراً وجديداً، حيث عمل الفريق على تطوير جهاز آلي يستخدم الهواء المضغوط لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية من دون الحاجة لاستخدام المياه. ويسهم هذا الابتكار في الحفاظ على كفاءة ألواح الطاقة الشمسية ودعم حلول الطاقة المستدامة.

وعمل فريق يضم: هارش غارج، وسانوبر سارفاراز أحمد، وأنوراغ كومار جها، من معهد بيرلا للعلوم والتكنولوجيا بيلاني، على اختراع «كرابي»، الذي يوظف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم وسيلة آلية لتنظيف الشعاب المرجانية، ويعمل على تحديد الشعاب السليمة ونقلها إلى مواقع مناسبة، للمساهمة في الحفاظ على الشعاب المرجانية.

وقال صادق جرار، المدير التنفيذي لمركز الشباب العربي: إن هاكاثون الشباب العربي مبادرة حيوية لإشراك الشباب ورصد رؤاهم، كما تُسَخِّر إبداع وإمكانات المواهب الواعدة في منطقتنا؛ وبهذه المبادرة، نعمل على تمكين الشباب لإيجاد حلول فعالة للتحديات المناخية الملحة.

وأضاف: إن مشاركة الشباب القيمة في "كوب 28" تؤكد إرادة الشباب العربي لقيادة التحول الهادف نحو مستقبل مستدام، ونحن نتطلع لرؤية بصمتهم الإبداعية على الساحة العالمية.

وقال جوردان براي، مدير منصة Plug and Play في دولة الإمارات "إن دعم المواهب المحلية في المنطقة جزء لا يتجزأ من رسالة منصتنا، ونتطلع لرؤية الأفكار المبتكرة التي سيطرحها المبتكرون الشباب في دولة الإمارات خلال مشاركتهم في هاكاثون الشباب العربي، ونؤمن بقدرتهم على بناء مستقبل أكثر استدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4cs9dyae

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"