عادي

مجالس المستقبل العالمية ترسم ملامح العصر الجيوسياسي العالمي الجديد

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
المنتدى الاقتصادي العالمي
المنتدى الاقتصادي العالمي

دبي: «الخليج»

حددت مجالس المستقبل العالمية، خلال اجتماعاتها في دبي بتنظيم مشترك بين حكومة دولة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي، أبرز ملامح العصر الجيوسياسي العالمي الجديد، الذي بدأ بالتشكل في ظل تزايد النزاعات والتوترات في أكثر من بؤرة حول العالم.

وضمن محور الحوكمة، ركزت 5 مجالس مستقبل عالمية، على سبل الحد من وقوع أزمات عالمية مترابطة ذات تأثير متصاعد ومخاطر معقدة، وتطرقت إلى عدد من الآليات الكفيلة بتمكين وتعزيز الجهود الدولية الهادفة للحد من تداعيات الأزمات على الاقتصادات والمجتمعات.

وتناول أعضاء المجالس من الخبراء العالميين والأكاديميين وكبار المسؤولين الحكوميين المشاركين تحديات متنوعة تهدد الصحة العامة للبشر، أبرزها مقاومة مضادات الميكروبات، التي تبرز حالياً ضمن أهم مسببات الوفاة على مستوى العالم، وذات التأثير الضار أكثر من فيروسات فتاكة مثل الملاريا.

وركز مجلس المستقبل الجيوسياسي على استكشاف محددات العصر الجيوسياسي الجديد الذي بدأت ملامحه في التشكل في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يشهدها العالم منذ بداية العقد الحالي.

أما مجلس مستقبل الحوكمة الرشيدة، فسلط الضوء على الدور الذي يسببه سوء الإدارة في تفاقم الأزمات الحالية التي يمر بها العالم.

وفي ظل التحول العالمي الراهن إلى استخدام البيانات لمعالجة التحديات، تداول مجلس مستقبل البيانات سبل معالجة التفاوت الملحوظ في قدرة الدول والمجتمعات على الوصول إلى البيانات وامتلاك الحلول التكنولوجية اللازمة لتوظيفها والاستفادة منها في مواجهة التحديات.

وناقش مجلس مستقبل الأخطار المعقدة الاتجاهات العالمية التي برزت خلال الفترة الأخيرة، والتي تشير إلى ميل متزايد لنشوء أزمات دولية متعددة ومترابطة بشكل عميق.

وناقش المجلس مجموعة من المخاطر المحتملة والمترابطة التي قد تخلق أزمات عالمية معقدة، وبحث عدداً من الآليات والحلول والأفكار الكفيلة بتعزيز القدرة على التعامل بفاعلية مع الأزمات ومنع تفاقمها أو الحد من تأثيراتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc52tkus

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"