عادي
تأثير غير مباشر في الدولة بتدفق الرطوبة وسقوط الأمطار

«الأرصاد»: «تيج» تتحول إعصاراً من الدرجة الثانية في بحر العرب

18:40 مساء
قراءة دقيقتين
  • تواصل الأمطار الغزيرة وتوقع باستمرارها حتى الأربعاء
  • 16.7 أقل حرارة بجبل جيس و39.3 الأعلى في الذيد
أبوظبي: عماد الدين خليل
صنف المركز الوطني للأرصاد الحِالة المدارية «تيج» إعصاراً من الدرجة الثانية يتمركز جنوب غرب بحر العرب، شرق جزيرة سقطرى عند خط عرض 12.3 شمالاً ووخط طول 55.4 شرقاً وتبلغ سرعة الرياح حول المركز من 170 إلى 180 كلم/الساعة على بعد 50 كلم شرق جزيرة سقطرى، مع وجود تشكيلات مختلفة من السحب تتخللها سحب ركامية ممطرة والبحر شديد الاضطراب.
وتوقع المركز عبر النماذج العددية والتقارير الصادرة من مركز «مراقبة الأعاصير الإقليمي»، استمرار حركته باتجاه الشمال الغربي، وتعمق الإعصار المداري من الدرجة الثانية إلى إعصار مداري من الدرجة الثالثة خلال الساعات الـ24 القادمة، وتراوح سرعة الرياح بين 180 -200 كلم/الساعة، يصاحبها غطاء سحابي تتخلله السحب الركامية الممطرة.
وعن تأثيره في دولة الإمارات، أوضح المركز أنه يوجد تأثير غير مباشر بتدفق الرطوبة من بحر العرب على المناطق الشرقية والجنوبية، ما يهيّئ الفرصة لتكوّن بعض السحب الركامية مصحوبة بسقوط أمطار.
وشهدت مناطق متفرقة من الدولة، الأحد، تواصل أمطار غزيرة مع بَرَد، نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي ضعيف من الشرق في طبقات الجو العليا.
وهطلت الأمطار على شارع مليحة وأخضير في الشارقة، وشركة ووادي براق في رأس الخيمة، وشارع الوطن ومناطق متفرقة أخرى.
وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة الأحد 16.7 مئوية في جبل جيس برأس الخيمة، عند 12 منتصف الليل. فيما سجلت أعلى درجة حرارة 39.3 مئوية في الذيد بالشارقة عند الساعة 14:15 بالتوقيت المحلي.
وناشد المركز توخّي الحذ أثناء قيادة المركبات خلال الأمطار. كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.
ودعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخّي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.
وتوقع المركز أن يكون الطقس من الإثنين حتى الأربعاء، صحواً بوجه عام وغائماً جزئياً أحياناً مع فرصة تكون بعض السحب الركامية شرقاً وجنوباً بعد الظهر، وتميل درجات الحرارة للانخفاض التدريجي، ورطباً ليلاً وصباح الثلاثاء مع فرصة تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الداخلية الغربية، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً وسرعتها من 10 إلى 20 تصل إلى 35 كلم/س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3h2s7upd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"