عادي
أصول صناديقها السيادية 1.5 تريليون دولار

«غلوبال إس دبليو إف»: أبوظبي عاصمة رأس المال في العالم

11:20 صباحا
قراءة دقيقتين
«غلوبال إس دبليو إف»: أبوظبي عاصمة رأس المال في العالم
دبي: «الخليج»

قالت مؤسسة «غلوبال إس دبليو إف» GlobalSWF أن صناديق أبوظبي السيادية تحقق قفزات واسعة في الداخل والخارج وتتصدر المشهد شركة «القابضة ADQ» حيث تسهم بحوالي 22% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي. وقالت المؤسسة المتخصصة في متابعة الصناديق السيادية في تقرير، صدر الإثنين: يمكن القول أن إجمالي الأصول المدارة لصناديق الثروة السيادية في أبوظبي يصل إلى 1.5 تريليون دولار، ما يعزز مكانتها باعتبارها «عاصمة رأس المال» في العالم.

ومنذ تأسيسها في عام 2018، وإعادة تسميتها إلى«القابضة ADQ في عام 2020، تم تخصيصها بمجموعة متنوعة من الشركات المملوكة للدولة - أو الشركات الوطنية الرائدة، معظمها في البنية التحتية والطاقة. وفي الأشهر الـ 12 الماضية، نقلت الحكومة إليها ملكية شركة إدارة النفايات «تدوير» و«شركة الاتحاد».

وفي مارس 2021، كان جهاز أبوظبي للاستثمار (أديا) أول من قام بتقدير الأصول الخاضعة للإدارة للشركة عند 110 مليارات دولار بعد تحليل مفصل لأصولها الرئيسية. وقد تم الحصول على 40% من هذه القيمة من خلال حصة قدرها 98.6% في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) الرائدة في مجال المرافق والطاقة.

منذ ذلك الحين، تم تعزيز دور «طاقة»، وارتفعت قيمة الشركة بشكل كبير منذ أن باعت القابضة 8.6% من حصتها إلى شركة ملتيبلاي في عام 2022. وفي الشهر الماضي، أدرجت شركة المرافق سندات بقيمة 1.5 مليار دولار في سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة لندن للأوراق المالية، وقد تجاوز الاكتتاب فيهما 10 مرات. ومؤخراً بلغت القيمة السوقية لشركة «طاقة» 93 مليار دولار، منها 84 مليار دولار حصة القابضة ADQ البالغة 90%.

ومع ذلك، فإن محفظة وأنشطة الشركة تصل إلى ما هو أبعد من شركة «طاقة». ومن بين المحافظ القطاعية السبع للصندوق، تقدر مؤسسة «غلوبال إس دبليو إف» أن خدمات النقل والخدمات اللوجستية والخدمات المالية هي الأكثر أهمية بعد الطاقة والمرافق، حيث تدير كل منها أكثر من 30 مليار دولار من الأصول. كما أن الأنشطة والجهود المبذولة لقيادة جهود أبوظبي في مجالات الأمن الغذائي والرعاية الصحية والطاقة المستدامة تحقق نتائج إيجابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kdjxuc6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"