عادي

وزير الخارجية الإسرائيلي رداً على غوتيريش: «في أي عالم تعيش؟»

19:35 مساء
قراءة دقيقتين

الأمم المتحدة - (أ ف ب)

دان وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الثلاثاء، الانتقادات التي وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لحملة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، بينما عرض كوهين تفاصيل عن هجمات «حماس» على المدنيين.

وقال الوزير الإسرائيلي: «سيدي الأمين العام، في أي عالم تعيش؟»، في جلسة خاصة لمجلس الأمن بشأن الأزمة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد دعا «الثلاثاء» إلى وقف إطلاق نار إنساني في قطاع غزة، متحدثاً عن حصول انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي؛ وذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي للبحث في الحرب بين إسرائيل و«حماس».

وقال: «من أجل التخفيف من هذه المعاناة الهائلة، تسهيل توزيع المساعدات بشكل مضمون، وتسهيل الإفراج عن الرهائن، أكرر دعوتي إلى وقف إطلاق نار إنساني فوراً».

وتابع: «أعرب عن قلق عميق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نراها في غزة»، مضيفاً: «لنكن واضحين: كل طرف في أي نزاع مسلح ليس فوق القانون الإنساني الدولي».

وحضّ غوتيريش على إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة بعد دخول ثلاث قوافل خلال الأيام الماضية عبر معبر رفح الحدودي مع مصر. إلا أن المنظمات الدولية تؤكد أن هذه الكمية لا تقارن بالحاجات المتزايدة لسكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة.

وقال غوتيريش: «إن المساعدات التي دخلت إلى الآن هي مجرد قطرة في محيط الحاجات. إضافة إلى ذلك، مخزونات الأمم المتحدة من الوقود في غزة ستنفد خلال أيام. هذه ستكون كارثة أخرى».

ويشارك في جلسة مجلس الأمن عدد من وزراء الخارجية بينهم الأمريكي أنتوني بلينكن الذي سبق لبلاده أن أكدت دعمها لإسرائيل ورفضت الدعوات لوقف إطلاق النار.

وكان عناصر من «حماس» توغلوا إلى إسرائيل من غزة ونفذوا في 7 تشرين الأول/ أكتوبر هجوماً غير مسبوق على إسرائيل، أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، حسب السلطات.

وفيما يتواصل القصف على شمال القطاع وجنوبه منذ الهجوم، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، الثلاثاء، إن 5791 فلسطينياً، معظمهم من المدنيين وبينهم 2055 طفلاً، قضوا جرّاء هذا القصف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4txk7bxy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"