عادي

بايدن: الولايات المتحدة ملتزمة بالدفاع عن الفلبين

02:23 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
جو بايدن

واشنطن - أ ف ب

أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء، الالتزام الأمريكي بالدفاع عن الفلبين، بعدما اتهمت مانيلا سفينتين صينيتين بصدم مركبين فلبينيين «عمداً» في بحر الصين الجنوبي نهاية الأسبوع الماضي.

وقال بايدن لصحفيين: «أي هجوم على طائرات أو سفن أو قوات مسلحة فلبينية سيستدعي تفعيل معاهدة الدفاع المشترك مع الفلبين». وأضاف: «أريد أن أكون واضحاً جداً: إن التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن الفلبين صلب».

وتبادلت بكين ومانيلا الاتهامات بشأن حادثي تصادم وقعا قرب جزيرة سيكند توماس شول في جزر سبراتلي، ورفعا احتجاجات رسمية، ونشرا تسجيلات مصوّرة لإثبات صحة الاتهامات.

وقع الحادثان خلال مهمة إمداد للقوات الفلبينية المتمركزة على متن سفينة تابعة لسلاح البحرية أُبقيت في المنطقة للتأكيد على مطالبات مانيلا.

واتّهم مسؤولون فلبينيون سفينتين تابعتين لخفر السواحل الصيني بالقيام ب«مناورات خطرة» تسببت في التصادم مع سفينة الإمداد الفلبينية وتلك التابعة لخفر السواحل الفلبيني. ووصف وزير الدفاع الفلبيني جيلبرت تيودوو ما قامت به الصين قرب سيكند توماس شول ب«السلوك المتعمّد».

وتطالب الصين بالسيادة الكاملة على بحر الصين الجنوبي الذي تمرّ عبره بضائع تقدّر بمليارات الدولارات سنوياً، متجاهلة قراراً دولياً صادراً عام 2016 يؤكد أنّ موقفها لا يستند إلى أي أساس قانوني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/343zhfn2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"