عادي

ماسك يطلق نموذجه للذكاء الاصطناعي.. «إكس إيه آي»

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
إيلون ماسك خلال لقاء مع سوناك في لندن (رويترز)

قال الملياردير والرئيس التنفيذي لشركة «تيسلا» إيلون ماسك، الجمعة، إن شركة إكس إيه آي الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التابعة له، ستطلق أول نموذج لها من الذكاء الاصطناعي لمجموعة مختارة، السبت. ويأتي هذا بعد عام تقريباً من استحواذ «تشات جي بي تي» من «أوبن إيه آي» على خيال الشركات والمستخدمين في جميع أنحاء العالم، ما أدى إلى زيادة كبيرة في اعتماد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية.

وشارك ماسك في تأسيس «أوبن إيه آي»، الشركة التي تقف وراء «تشات جي بي تي»، في عام 2015، لكنه استقال من مجلس إدارة الشركة في عام 2018.

وقال يوم الجمعة: «في بعض النواحي المهمة، يعد نموذج إكس إيه آي الجديد أفضل ما هو موجود حالياً». وقال الملياردير الذي انتقد جهود الذكاء الاصطناعي والرقابة التي تبذلها شركات التكنولوجيا الكبرى في وقت سابق من هذا العام: «إنه سيطلق أقصى قدر من الذكاء الاصطناعي الذي يبحث عن الحقيقة ويحاول فهم طبيعة الكون لمنافسة باردة من غوغل وبينغ إيه آي من مايكروسوفت».

إكس أيه آي
إكس أيه آي

والفريق الذي يقف وراء «إكس إيه آي»، والذي تم إطلاقه في يوليو من هذا العام، يأتي من شركة «ديب مايند» التابعة لشركة «غوغل»، والشركة الأم لنظام التشغيل «ويندوز»، وغيرها من شركات أبحاث الذكاء الاصطناعي الكبرى.

وعلى الرغم من أن شركة «إكس» المملوكة لماسك، وهي شركة التواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم «تويتر»، وشركة «إكس إي آي» منفصلتان، إلا أن الشركتين تعملان معاً بشكل وثيق. وتعمل «إكس إيه آي» أيضاً مع «تيسلا» وشركات أخرى. 

وقال لاري إليسون، المؤسس المشارك لشركة أوراكل والذي وصف نفسه بأنه صديق مقرب لماسك، في سبتمبر: «إن شركة إكس إيه آي وقعت عقداً لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها على سحابة أوراكل». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7werx2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"