عادي

أرباح «بيركشاير» تقفز 40% إلى 10.76 مليار دولار في الربع الثالث

18:33 مساء
قراءة دقيقتين
وارن بافيت
إعداد: هشام مدخنة

أعلنت شركة «بيركشاير هاثاواي»، السبت، قفزة كبيرة في أرباحها التشغيلية للربع الثالث، مع احتفاظها بمبلغ قياسي من النقد.

وبلغ إجمالي الأرباح التشغيلية للمجموعة التي يقع مقرها في أوماها، والتي تشمل الأرباح الحقيقية من عدد لا يحصى من الشركات المملوكة بالكامل والعاملة في قطاعات مختلفة، مثل التأمين والسكك الحديدية والمرافق، 10.76 مليار دولار للربع الأخير، وهي نسبة أعلى بـ40.6% من 7.65 مليار دولار الأرباح التي تحققت في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأكدت «بيركشاير» حيازتها في نهاية سبتمبر/أيلول على 157.2 مليار دولار من «الكاش النقدي» متجاوزة أعلى مستوى لها في الربع الثالث من عام 2021 عند 149.2 مليار دولار.

واستغلت المجموعة الاستثمارية العملاقة، المملوكة للملياردير الأسطوري وارن بافيت، ارتفاع عوائد السندات من خلال شراء سندات خزانة قصيرة الأجل بعائد لا يقل عن 5%، لتبلغ قيمة ما تملكه من هذه الاستثمارات 126.4 مليار دولار بنهاية الربع الثالث، مقارنة بنحو 93 ملياراً في نهاية العام الماضي. كما أنفقت 1.1 مليار دولار في إعادة شراء الأسهم، ليصل إجمالي إنفاق تسعة أشهر إلى حوالي 7 مليار دولار.

في غضون ذلك، أعلنت شركة «Geico»، جوهرة التاج لإمبراطورية التأمين في بيركشاير و«الطفل المدلل» لبافيت، تجدد أرباحها لهذا الفصل مع 1.1 مليار دولار، لكن شركة السكك الحديدية «BNSF» شهدت انخفاضاً بنسبة 15% في الأرباح، بسبب ضمور الأحجام وارتفاع الكلف.


  • الكومة النقدية 157.2 مليار دولار
  • 126.4 مليار استثمارات السندات
  • 7 مليارات إعادة شراء الأسهم
  • 24 مليار خسارة في الأسهم

وسجلت «بيركشاير» خسارة استثمارية كبيرة بلغت 24.1 مليار دولار في الربع الثالث، جاءت إلى حد كبير من انخفاض حصتها الكبيرة في شركة «أبل» بنسبة 11.7%، لكنها انتعشت بنسبة تزيد على 3% منذ ذلك الحين.

وبينما سجلت المجموعة زيادة كبيرة في أرباح التشغيل، فإنها اعترفت بالتأثير الاقتصادي السلبي للوباء، إضافة إلى المخاطر الجيوسياسية وضغوط التضخم. وقالت في بيانها للمستثمرين: «تأثرت أعمالنا التشغيلية نسبياً بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة والقطاع الخاص، للتخفيف من الآثار الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا ومتغيراته، فضلاً عن تطور الصراعات الجيوسياسية واضطرابات سلسلة التوريد والإجراءات المتخذة لإبطاء التضخم. ولا يمكن تقدير الآثار الاقتصادية الناجمة عن كل هذه الأحداث على المدى الطويل بشكل دقيق حالياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45vx69pn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"