عادي

لافروف يطلب حضور اجتماع «منظمة الأمن والتعاون الأوروبي»

00:28 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
لافروف

سكوبيي - أ ف ب

طلب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخاضع لعقوبات غربية، السماح له بحضور اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المقرر عقده في سكوبيي، وفق ما أفاد وزير الاثنين.

تتولى جمهورية مقدونيا الشمالية حالياً الرئاسة الدورية للمنظمة الأوروبية التي ستعقد مؤتمرها الوزاري السنوي في سكوبيي من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، حتى الأول من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأفاد وزير خارجية مقدونيا الشمالية بوجار عثماني الاثنين بأنه تلقى رسالة من لافروف الذي طلب تمكينه من الحضور في سكوبيي. وقال عثماني: «هناك تحديات عدة ترتبط بهذا الطلب.

وأضاف: نظراً لأن المجال الجوي لمقدونيا الشمالية، التي انضمت إلى عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو رغم أنها ليست عضواً في التكتل، وجيرانها مغلق أمام الطائرات الروسية سيتعيّن بذل بعض الجهود اللوجستية.

وأضاف الوزير أن قواعد منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تنص على وجوب حضور دولها الأعضاء البالغ عددها 57 الاجتماع. وتابع: «لكن سيعتمد ذلك على القرارات التي سيتم اتخاذها في الأيام المقبلة. آمل أن ننجح في الحضور جميعاً في سكوبيي».

وخلال اجتماع المنظمة الوزاري الذي استضافته بولندا العام الماضي رفضت وارسو السماح بدخول لافروف.

وأثارت الخطوة حفيظة موسكو التي وصفت الرفض بأنه «غير مسبوق ومستفز». وبدلاً من ذلك، قاد وفدها ممثل روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشفيتش. ودعت أوكرانيا سابقاً إلى استبعاد روسيا من المنظمة، محذّرة من أنها تواجه «موتاً بطيئاً» إذا بقيت موسكو عضواً فيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pskrhze

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"