عادي

بلينكن يعترف: عدد كبير للغاية قُتل من الفلسطينيين في غزة

22:58 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - رويترز

ندّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، بارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين جراء استمرار حرب إسرائيل مع حركة «حماس» الفلسطينية في غزة، قائلاً إنه يتعين بذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين.

وفي أقوى تصريحاته حتى الآن بشأن تحمّل المدنيين وطأة الحرب، رحب بلينكن بموافقة إسرائيل على هدنات إنسانية لمدة أربع ساعات، وهو الأمر الذي أعلنه البيت الأبيض الخميس، لكنه قال إن هناك حاجة إلى مزيد من الإجراءات لحماية المدنيين في غزة.

وفي حديثه للصحفيين بنيودلهي في نهاية جولة استمرت تسعة أيام إلى الشرق الأوسط وآسيا، قال بلينكن: «قُتل عدد كبير للغاية من الفلسطينيين؛ وعانى عدد كبير للغاية خلال الأسابيع الماضية».

وتابع: «نريد أن نبذل كل ما في وسعنا لمنع إلحاق الضرر بهم وزيادة المساعدات التي تصل إليهم إلى أقصى حد»، مضيفاً أن واشنطن ستناقش إمكانية اتخاذ خطوات أخرى مع إسرائيل لتحقيق هذه الأهداف.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة وضعت خططاً ملموسة لزيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع وخطوات لضمان المزيد من الحماية للمدنيين.

وتقصف إسرائيل غزة جواً وبحراً وبراً منذ اندلاع الحرب مع حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، متسببة في مقتل أكثر من 11 ألف شخص في غزة.

وأعلن البيت الأبيض الخميس، موافقة إسرائيل على وقف العمليات العسكرية في أجزاء من شمال غزة لمدة أربع ساعات يومياً، وقال الجيش الإسرائيلي إن الفلسطينيين سُمح لهم الجمعة بالمغادرة على مدى سبع ساعات عبر طول الطريق إلى الجنوب، لكن لا يوجد مؤشر على توقف القتال الذي أدى إلى تدمير القطاع الساحلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ub95kdc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"